الخميس 2 مايو 2024

يبدأ اليوم... تنبؤات الأرصاد لخريف 2023

فصل الخريف

تحقيقات23-9-2023 | 14:09

نيرة سعيد

بعد طيلة انتظار انتهى فصل الصيف لنحتفل ببدأ فصل الخريف فلكيا اليوم الموافق 23 سبتمبر 2023 ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023، وفق ما أكدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كما كشفت الأرصاد أن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن تنبؤات الفصلية هذا العام تؤشر أنه قد يتخلله بعض الإرتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

كما أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يشهد خريف هذا العام زيادة في فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر ، كما يتأثر جنوب البلاد وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة.

سمات أجمل فصول السنة

كما أوضحت الأرصاد أن فصل الخريف يعتبر فصل انتقالي ينقلها من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار مما يجعله من أجمل فصول السنة، مشيرة إلى أنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا وتتهيأ وقتها الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات الثلج على مناطق متفرقة بشمال البلاد وسيناء.

و ذكرت الأرصاد أنه من سمات فصل الخريف أيضا تَكوّن الشبورة المائية لتي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.

فصل الخريف والتغيرات المناخية

يتسأل الكثير عن التغيرات التي ستلحق بفترة فصل الخريف مع التغيرات المناخية التي ضربت العالم وغيرت أشياء كثيرة، ومن جانبه أوضحت الأرصاد أن توقعا وتنببؤات خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية سوف يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

وتابعت هيئة الأرصاد أنه في فصل الخريف تتساوى فترتي الليل والنهار في معظم الكرة الأرضية ويبدأ الليل بالزيادة والنهار بالنقصان في النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما يحدث العكس في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

Dr.Randa
Dr.Radwa