الإثنين 29 ابريل 2024

ورشة «الابتكار مع المهرج والدمى» تنطلق بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

ورشة الابتكار مع المهرج والدمى تبدء أعمالها بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

ثقافة23-9-2023 | 21:12

همت مصطفى

بدأت اليوم ضمن فعاليات الدورة 13من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، ورشة " الابتكار مع المهرج والدمي" للدكتور الإنجليزي ريتشارد تالبوت، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بقصر ثقافة الأنفوشي،و يتعرف من خلالها المتدربون على أساليب جديدة للكوميديا المقدمة من خلال الجسد مع فن الدمى البسيط.

وتعرف دكتور. ريتشارد في البداية على الحضور من المتدربين وعلى أسمائهم وأهدافهم من الورشة، وعرف المتدربين بالورشة وبرنامجها، والذي سيقدم عن طريق الاعتماد على أجسامهم في التحرك وأعلن أنه سيتم التركيز في أول يوم من الورشة على حركة الإنسان وتغيرات حركته التي نراها ما بين المسرح وبين التي نراها في الشاشات في أعمال السينما والتليفزيون ثم سيتم الانتقال في الأيام القادمة لحركة الدمي والجمع بين حركة الإنسان والدمى بوقت واحد.

وأعلن" ريتشارد" أن هدفه من الورشة هو التعاون مع المشاركين وتعليمهم والتعلم منهم ومن أساليبهم في الاستعراض والأداء في المسرح المصري، ثم انتقل مع المتدربين إلى خشبة المسرح، بالاعتماد على لعبة تسهل من معرفة أسماء بعضهم بعضا، مما ساهم في خلق جو من الود بين المتدربين والتدرب على الحركات المختلفة التي تنتج عن الحركات المرتجلة منهم. وتضمن الجزء الثاني، من الورشة على تمرين يعتمد على استخدام حبل يحركه شخص من كل جانب من خشبة المسرح وعلى باقي المتدربين استغلال الوقت الذي يبتعد فيه الحبل عن خشبة المسرح لأعلى حتى يمروا من خلاله بحركات مرتجلة على أصوات موسيقى اختارها د. ريتشارد.

ولفت ريتشارد أنظارهم إلى عرض العراق والحركة الحرة فيه وأن في الغالب يكون هناك موازنة في العروض بين الحركة الحرة وبين الاعتماد على الحركات الميكانيكية والسينوغرافيا، وقسم بعد ذلك المتدربين إلى مجموعات من فردين يتدربون فيها على حركة الدمي سويًا واستجابة الدمي لحركة الخيوط وبنهاية اليوم طلب منهم تسجيل مقطع فيديو من 10 ثوان يستطيعون استخدامه كخلفية بالاعتماد على أي مشهد يمرون عليه خلال يومهم.

انطلقت فعاليات الدورة ال 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ،مساء أمس، بمكتبة الإسكندرية ويستمر حتى الخميس المقبل 28 سبتمبر الجاري، حيث يقام حفل الختام وإعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

ويشارك بالمهرجان، ثلاثة عروض، لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام ،بالاضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان من (مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة) مهرجان الإسكندرية المسرحي بقيادة تنظيمية للفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الامكانيات كان يعرقل احلامهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa