الثلاثاء 30 ابريل 2024

ورشة أداء الممثل بالموسيقى والغناء تبدأ برنامجها بمهرجان الإسكندرية المسرحي

ورش مهرجان الإسكندرية المسرحي

ثقافة23-9-2023 | 23:47

همت مصطفى

بدأت اليوم ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي أعمال ورشة "أداء الممثل عن طريق الموسيقى والغناء" للمدرب الموسيقي كريم عرفة.

 وبدأت الورشة بالتعرف على المتدربين ثم انتقلت إلى اختبار صغير للتعرف علي أصوات المشتركين ثم قام المدرب بتوجيه بعض الأسئلة للحضور خاصة الموسيقيين، ثم بدأ المحاضرة بشرح الأدوات الذي يجب أن يهتم بها ويركز بها "الممثل" أو "المغني".

وتابع "عرفه": يجب الاستعداد بتنظيم التنفس للمصداقية سواء في الحوار او الغناء شارحا كيفيه تنظيم التنفس مفسرا أنه كلما كانت مساحه الهواء أكبر كلما كانت مساحة كلما كان التنفس اطول مما يجعل الصوت الخارج افضل للممثل ويكون قادرا على الاستعداد للتحدث في أي وقت وبعد الانتهاء من الجزء النظري تم الانتقال للأداء العملي تطبيقا للتنفس الصحيح وتنظيم التنفس وثاني أهم الأدوات التي ذكرت هي "الارسال والاستقبال" ( التحدث والسمع).

واختتم اليوم الأول من الورشة بطلب من المتدربين حفظ مونولوج لتقديم مشهد قصير، وطلب المدرب كريم عرفه، أن يقوم المشاركين بالورشة يقوموا بتدريب منزلي وهو الوقوف في وضعيه الركوع وهي أن يكون الصدر منحني للأمام والظهر مستقيم ووضع اليد على الصدر والأخرى على البطن والتنفس بشكل منظم وانتهى اليوم بتدريب عملي على السلم الموسيقي.

يشارك بالمهرجان ثلاثة عروض مسرحية، تمثل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى عدة عروض من مختلف الدول العربية من قبل لجنة المشاهدة التي تشكلت من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة وقد اختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان من (مصر وفلسطين - إسبانيا - سلطنة عمان - المغرب - العراق - تونس - إيطاليا - الأردن - الكويت - الإمارات العربية المتحدة).

يُذكر أن مهرجان الإسكندرية المسرحي بقيادة تنظيمية للفنان ابراهيم الفرن رئيس المهرجان والفنان اسلام وسوف مدير المهرجان وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت ليكون المهرجان فرصة ومكان للفنانين المسرحيين الموهوبين ولكن ضعف الامكانيات كان يعرقل أحلامهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa