الخميس 27 يونيو 2024

الحكومة الأفغانية : نساعد باكستان بالفعل في المسائل الأمنية بكل ما تستطيع

باكستان وأفغانستان

عرب وعالم24-9-2023 | 15:50

شدد المتحدث باسم الحكومة الأفغانية ذبيح الله مجاهد على أنه لن يتم استغلال أفغانستان أبدا ضد أي دولة وأن الإدارة الفعلية تساعد باكستان بالفعل في المسائل الأمنية بكل ما تستطيع.

وقال مجاهد - في تصريح، نقلته وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية اليوم /الأحد/ حول سياسة أفغانستان فيما يتعلق بالأمن في باكستان - "إن أفغانستان لن تُستخدم ضد أي دولة ونفعل ما في وسعنا، ولكن لا يمكننا التعاون بشأن أمن باكستان داخل باكستان؛ هذه هي مسؤوليتهم".

وأضاف أن الباكستانيين يدركون أيضًا أننا لا نستطيع مساعدتهم داخل باكستان؛ إنها مسؤوليتهم.

وتأتي هذه التصريحات في سياق ادعاءات السلطات الباكستانية حول وجود وأنشطة الإرهابيين من الأراضي الأفغانية .. وتسلط هذه الادعاءات الضوء على وجه التحديد على المخاوف المتعلقة بالهجمات التي تشنها جماعات مثل حركة طالبان باكستان وغيرها من الجماعات المسلحة من أفغانستان، والتي تشكل تحديا كبيرا لأمن باكستان.

وكان أنور الحق كاكار - الذي شغل منصب رئيس الوزراء المؤقت لباكستان - قد طلب فى وقت سابق المساعدة من إدارة طالبان وطلب تعاونهم في منع الهجمات التي تشنها جماعات مثل داعش وحركة طالبان باكستان من استهداف باكستان.

ويؤكد النداء الذي وجهه رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت على أهمية الجهود التعاونية بين البلدين لمكافحة تهديد الإرهاب والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.