الثلاثاء 4 يونيو 2024

رئيس الوزراء الباكستاني: واشنطن وإسلام آباد شركاء في الحرب ضد الإرهاب

8-10-2017 | 21:48

أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي، اليوم الأحد، أن باكستان والولايات المتحدة الأمريكية شركاء في الحرب ضد الإرهاب.

وقال عباسي، في مقابلة أجراها مع قناة (جيو) الباكستانية، إن المسئولين الأمريكيين أعربوا عن تقديرهم لموقف باكستان تجاه أفغانستان خلال اجتماعات سابقة رفيعة المستوى معهم، مضيفا أنه لم يلاحظ أيضا أية مشاعر قلق أو تهديد خلال لقاءاته مع المسئولين الأمريكيين.

وأضاف: "يتعين فهم تصريحات المسئولين الأمريكيين سواء في الكونجرس أو المحافل الأخرى في إطار سياقها"، مشيرًا إلى أن لقاءاته مع المسئولين الأمريكيين، بما في ذلك اللقاء القصير الذي عقده مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واجتماعات وزير الخارجية الباكستاني خواجا آصف مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، لم تتضمن أية تهديدات من قبل المسئولين الأمريكيين.

وتابع: "العلاقات الباكستانية الأمريكية لا تقوم على أساس القضية الأفغانية وحدها، بل تربط الدولتين علاقات دبلوماسية وعسكرية منذ نحو 70 عاما".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان بإمكان باكستان أن تتوقع تطورا إيجابيا في العلاقات نتيجة زيارات المسئولين الأمريكيين بما في ذلك تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس، قال العباسي، إن البلدين سيطرحان مواقفهما حول مختلف القضايا وسيحاولان التوصل إلى حل وسط لتسوية الخلافات في الرأي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتقد باكستان بشدة خلال استعراضه للإستراتيجية العسكرية الأمريكية بشأن أفغانستان؛ حيث اتهمها بإيواء الإرهابيين الذين على صلة بحركة "طالبان" و"شبكة حقاني"؛ واصفا ذلك بأنه يؤدي إلى تقويض الجهود الأمريكية الرامية إلى تحقيق الاستقرار في أفغانستان وتنفيذ هجمات على القوات الأمريكية، كما أثار ترامب أيضا انتقادات حادة داخل إسلام آباد إثر مطالبته باضطلاع الهند بدور أكبر في أفغانستان.