الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر.. قيام الجزائر ووفاة الموجي وخالد صالح

خالد صالح

تحقيقات25-9-2023 | 00:06

أماني محمد

يوافق اليوم 25 سبتمبر ذكرى الإعلان عن قيام الجمهورية الجزائرية، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة ثلاثة من نجوم الفن في مصر، وهم الفنان نجاح الموجي النجم الكوميدي صاحب مجموعة من الأعمال الناجحة والبارزة وأبرزها مسرحية المتزوجون، وكذلك ذكرى وفاة الفنان صلاح السقا رائد مسرح العرائس في مصر ومخرج مسرحية "الليلة الكبيرة"، وكذلك ذكرى وفاة الفنان خالد صالح النجم الذي قدم نحو ما يقرب 70 عملاً من بينهم "الريس عمر حرب".

 

قيام الجمهورية الجزائرية

1962 - الإعلان عن قيام الجمهورية الجزائرية، والتي تلقب ببلد المليون ونصف المليون شهيد، نسبة لعدد شهداء ثورة التحرير الوطني التي دامت سبع سنوات ونصف، وقد خاضت مفاوضات وثورة قادها الشعب للتحرر من الاحتلال الفرنسي، ففي أول يوليو عام 1962 تجلى عزم الشعب الجزائري على نيل الاستقلال عبر نتائج الاستفتاء التي كانت نسبتها 99.7 بالمئة نعم، وتم الإعلان عن استقلال الجزائر يوم 3 يوليو 1962.

 

ميلاد خالد سرحان

1979 - خالد سرحان، النجم البارز، والده هو الكاتب سمير سرحان، وقد قدم خالد سرحان مجموعة من الأعمال الناجحة في السينما والدراما بدأت بفيلم اضحك الصورة تطلع حلوة (1998)، ومسلسل أوان الورد عام 2000، وقدم بعدها عدة أعمال من بينها عنترة ابن ابن ابن شداد، وكابتن مصر، وإكس لارج.

 

 

قرار مجلس الأمن رقم 670

1990 - مجلس الأمن يصدر «القرار رقم 670» والخاص بفرض حظر جوي على أراضي العراق والكويت ومنع كل الرحلات الجوية لنقل الركاب والبضائع وذلك بسبب غزو العراق للكويت.

 

وفاة نجاح الموجي

1998 - نجاح الموجي، الفنان القدير ونجم الكوميديـا، بدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969، ومن أبرز أعماله المسرحية دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984 والمتزوجون، وكذلك دوره في شخصية "الهرم" في فيلم الكيت كات، كما برع في دوره في فيلم أربعة في مهمة رسمية، وتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 53 عاما.

 

بداية حرب أمريکا على أفغانستان

2001 - بداية حرب أمريکا على أفغانستان لمكافحة الإرهاب، وقد دار الصراع في أفغانستان من سنة 2001 إلى 2021، بدأ بغزو الولايات المتحدة وحلفائها، في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

 

 

 وفاة صلاح السقا

2010 - صلاح السقا، مخرج مسرحي رائد فن تحريك العرائس في مصر، وهو والد الفنان أحمد السقا، قدم السقا العديد من الأعمال الفنية التي أثرت في تاريخ صناعة الفن بمصر، منها "حلم الوزير سعدون، حسن الصياد، الأطفال يدخلون البرلمان، "خرج ولم يعد"، وفى الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوي، وظلت هذه المسرحية بارزة في التاريخ الفنى العربي حتى الآن، وتوفي متأثرا بهبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى عن عمر يناهز 78 عاما.

 

وفاة خالد صالح

2014 - خالد صالح، النجم القدير، والذي له ما يقرب 70 عملاً، منهم حوالي 16 مسلسلًا و32 فيلمًا، و5 مسرحيات وله الكثير من الأعمال البارزة ،حققت جماهيرية كبيرة، وأول أفلامه كان فيلم جمال عبد الناصر، عام 1996، جسد فيه دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية صلاح نصر، وشارك في أول مسلسل له عام 1999، وجسد فيه دور مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم (مسلسل). قام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو"، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة، عام 2003، من أهم أعماله السينمائية تيتو وعمارة يعقوبيان والريس عمر حرب وأيضا عرض له في رمضان 2007 مسلسل سلطان الغرام وفي رمضان 2008 مسلسل بعد الفراق وهما بطولة مطلقة له وأيضا في صيف 2007 فيلم أحلام حقيقية وفيلم (هي فوضى) إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف، وتوفي عن عمر يناهز 50 عاماً بعد تدهور حالته الصحية أثر إجرائه عملية جراحية في القلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa