الجمعة 17 مايو 2024

بالفيديو.. أستاذ تاريخ عسكري: أوروبا بها 350 مقبرة لجنود مصريين

9-10-2017 | 17:33

أكد الدكتور أشرف صبري، أستاذ التاريخ العسكري، واستشاري طب الأعماق، والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية، أن مصر لديها 350 مقبرة في أوروبا لجنود مصريين شاركوا في الحرب العالمية الأولى، مشيرًا إلى أنه بذل جهودًا مضنية في البحث والتنقيب والتنقل من أجل الوصول إلى ذلك.

 

وقال الدكتور أشرف صبري، ضيف ندوة «الهلال اليوم» إنه توجه إلى رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـ"الكومنولث" من أجل الحصول على وثائق تثبت استشهاد جد والده في الحرب العالمية الأولى باعتباره ضابط مصري شارك في تلك الحرب.

 

وتابع:" عند تواصلي معهم لأعرف المكان الذي دفن فيه، أعطونى قائمة بكل الشهداء المصريين فى الحرب العالمية الأولى فى أوروبا والدول العربية والشرق الأوسط ونشرها فى كتابه «مصر سبب النصر فى الحرب العالمية الأولى».

 

ولفت إلى أنه وجد أسماء شهداء مصريين مدفونين فى فرنسا وبلجيكا وإيطاليا اليونان ومالطا والأناضول وصربيا، مشيرًا إلى أنه منذ هذه اللحظة بدأ البحث والتنقيب عن أماكن شهداء القوات المسلحة.

 

وقال أنه حصل على خطاب رسمي من ملك بريطانيا جورج الخامس يشكر فيه سلطان مصر، والجيش المصري لما قدموه من قوة وعطاء وتحمل فائق في الحرب.

 

وأضاف أنه أهدى قائمة بأسماء الشهداء التي حصل عليها من سجلات"الكومنولث" إلى القوات المسلحة.

 

وكشف أيضًا عن أن هناك مقابر لجنود مصرين في الشرق الأوسط سنجد مقابر فى حيفا ويافا ورام الله وبيروت دمشق بغدا البصرة القدس  سنجد اسماء بشهداء مصر فى الحرب العالمية الاولى موجودين ضمن مقابر الكومنولث العسكرية.