الأحد 19 مايو 2024

بالفيديو.. لقاءات خاصة مع نساء حفظ السلام

9-10-2017 | 22:54


شهدت فاعليات الدورة التدريبية التي عقدتها منظمة المرأة العربية برئاسة السفيرة ميرفت التلاوي، في مجال الأمن والسلام، والتي حملت عنوان "مشاركة النساء في الترتيبات الأمنية والوساطات السياسية في الوطن العربي"، في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر، في القاهرة بفندق إنتركونتننتال سيتي ستارز.مشاركة متدربات من 12 دولة عربية من الدول الأعضاء من الجهات الرسمية (وزارات الخارجية، وزارات الداخلية، وزارات الدفاع، وزارات وآليات المرأة بالدول الأعضاء)، وأيضًا من منظمات المجتمع المدني.

وكان لـ"الهلال اليوم" نصيب في بعض اللقاءات الخاصة مع المتدربات المشاركات، من الأردن والسودان والعراق وتونس وسوريا.

حيث شكرت النقيب نسرين العجري، من الأردن بمعهد تدريب عمليات حفظ السلام مديرية الأمن العام، منظمة المرأة العربية على هذه الدورة، التي تعود عليها بالفائدة في تدريب رجال الأمن العام الراغبين في المشاركة في عملية السلام.

وأكدت سعاد محمود مسؤولة ملف المرأة، الأمن والسلام بالسودان، في حديثها لـ"الهلال اليوم" أهمية الورشة، خصوصًا أن هناك نزاعات في السودان، وعندما نعود نعمل على الوساطة والترتيبات الأمنية.

وأشارت أنوار عبد الستار سلمان، بالأمانة العامة لمجلس الوزارة لتمكين المرأة العراقية، إلى أن المرأة العربية في أمسّ الحاجة إلى هذه الدورة، وبالنسبة إلى جمهورية العراق فقد صادقت على الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325، المعنى بمشاركة المرأة بالأمن والسلام، مضيفة: "وعند دخول تنظيم داعش الإرهابي العراق سنة 2015 تم إقرار خطة طوارئ استنبطت من الخطة الأساسية للقرار، وركزت على ثلاث ركائز أساسية، هي الوقاية والحماية والمشاركة".

وعبرت سلوى من تونس، عن أهمية دور المرأة في تفعيل سياسات الوساطة في الأزمات السياسية، خصوصًا في ظل ما يشهده وضعنا في المنطقة العربية.

وأكدت سهير أمري، ناشطة بالمجال السياسي بسوريا، أن الدورة تفيد بشكل قوي معرفة المهارات والأدوات التي يجب أن تمتلكها  المرأة العربية والسورية، خصوصًا وأننا في حرب استمرت 7 سنوات، فمن المهم للمرأة السورية أن تكون على قدر من التمكن السياسي من الأمن.

ويكشف الفيديو التالي تفاصيل تلك اللقاءات..