الأربعاء 8 مايو 2024

كندا تحث الهند على التعاون في التحقيق المتعلق بمقتل زعيم للسيخ

وزير الدفاع الكندي بيل بلير

عرب وعالم25-9-2023 | 13:02

دار الهلال

 دعا وزير الدفاع الكندي بيل بلير الحكومة الهندية إلى التعاون في التحقيق المتعلق باغتيال زعيم السيخ هارديب سينج نيجار.

وفي مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية «سي بي سي»، قال بلير:" إن الطلب الوحيد الذي تقدمنا به لحلفائنا والهند هو أن يتعاونوا بشكل كامل في هذا التحقيق لأن نتائجه مهمة للغاية".

وتابع وزير الدفاع قائلا :"إن السبب الآخر الذي يجعلني أركز على التحقيق الذي يجري حاليا، هو أننا سنتمكن من الذهاب إلى ما هو أبعد من المعلومات الاستخباراتية الموثوقة وذلك بالانتقال إلى أدلة، أدلة قوية على ما حدث بالضبط، حتى نتمكن نحن والحكومة الهندية من معرفة الحقيقة، وامتلاك الحقائق، ثم العمل معا لحل المسألة بطريقة مناسبة".

ووجه بلير هذا النداء وسط خلاف دبلوماسي نشب بين كندا والهند بعدما اتهم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عملاء للحكومة الهندية بالوقوف وراء مقتل زعيم السيخ نيجار على الأراضي الكندية.

ورفضت الحكومة الهندية هذه التهمة رفضا قاطعا فيما اتهمت الجانب الكندي بتوفير ملاذات آمنة للانفصاليين المناهضين للهند على الأراضي الكندية.

فقد قُتل نيجار، وهو مؤيد قوي لحركة "خالستان" الانفصالية، على يد مهاجمين مجهولين في كولومبيا البريطانية بكندا في يونيو من هذا العام.

وفي خضم صدع يزداد عمقا، طردت كندا والهند الدبلوماسيين التابعين لبعضهما البعض وأصدرتا تحذيرات سفر تحث مواطنيهما على توخي "أقصى درجات الحذر" عند السفر إلى البلد الآخر.

وعلقت الهند خدمات تأشيرات الدخول للكنديين بينما خفضت كندا عدد موظفيها الدبلوماسيين في البعثة الدبلوماسية الكائن مقرها في نيودلهي.

Egypt Air