الأحد 2 يونيو 2024

مع انطلاق الاجتماعات.. أبرز مشروعات التعاون بين مصر والبنك الآسيوي

اجتماعات البنك الآسيوي

تحقيقات25-9-2023 | 13:53

أماني محمد

تستضيف مصر للمرة الأولى اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والذي تقدر قيمة استثماراته بالتعاون مع مصر بأكثر من 1.3 مليار دولار، وتعقد الاجتماعات في شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

البنك الآسيوي للاستثمار

والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية هو بنك تنمية متعدد الأطراف تتمثل مهمته في تمويل البنية التحتية للمستقبل - البنية التحتية التي تكون الاستدامة في جوهرها، وبدأ عمله في بكين في يناير 2016 ومنذ ذلك الحين توسع إلى 106 عضوًا معتمدًا في جميع أنحاء العالم.

وتبلغ قيمة رأس مال البنك 100 مليار دولار أمريكي وحاصلة على تصنيف Triple-A من قبل وكالات التصنيف الائتماني الدولية الكبرى، ويوضح البنك الآسيوي أنه من خلال التعاون مع الشركاء، يلبي احتياجات العملاء من خلال إطلاق العنان لرؤوس أموال جديدة والاستثمار في البنية التحتية الخضراء والمدعمة بالتكنولوجيا والتي تعزز الاتصال الإقليمي.

التعاون بين مصر والبنك الآسيوي

وتتعاون مصر مع البنك الآسيوي في شراكات تنموية عابرة للحدود، يتصدرها القطاع الخاص، بحيث تشهد الفترة المقبلة المزيد من مسارات التعاون الإنمائي الثنائي؛ ويبلغ حجم المحفظة الاستثمارية التي تبلغ 1.3 مليار دولار فى مصر، في قطاعات البنية التحتية المختلفة وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

فيما أكد وزير المالية تطلع مصر امتداد مجالات التعاون لآفاق أرحب، تتكامل فيها الرؤية المصرية الداعمة والمحفزة للقطاع الخاص، والتحول للاقتصاد الأخضر، وإرساء دعائم التضامن العالمي، مع استراتيجية البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، على نحو ينعكس فى مشروعات تنموية أكثر استدامة بالقطاعات ذات الأولوية، ومحل الاهتمام الدولي كالطاقة الجديدة والمتجددة والنقل النظيف والمياه وغيرها؛ بما يُسهم فى تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

ومن أبرز مشروعات التعاون بين مصر والبنك الآسيوي للاستثمار تمويل عدة مشروعات منها، محطة بنبان للطاقة الشمسية، وخط أبو قير، وبرنامج النمو الشامل من أجل التنمية المستدامة، إضافة إلى التعاون في إصدار سندات «الباندا» لإقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب الرئيس السيسي اليوم عن تطلق مصر لتوسيع أنشطة البنك الآسيوي في مصر لتطوير مشروعات البنية التحتية.

ووفقا لما أعلنته وزارة التعاون الدولي، جاءت من أبرز تمويلات البنك الآسيوي للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص توفير تمويلات إنمائية ميسرة بقيمة 360 مليون دولار، من بينها 210 مليون دولار تمويلات لـ 11 شركة من شركات القطاع الخاص التي ساهمت في تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، والذي يعد أحد مجمعات الطاقة الشمسية على مستوى المنطقة والعالم بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات، ويعد المجمع نموذج لأهمية التعاون متعدد الأطراف حيث ساهم في تمويله العديد من مؤسسات التمويل الدولية من بينهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما أتاح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 150 مليون دولار في شكل خطوط ائتمان للبنوك لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يعزز التمويلات المتاحة لهذه النوعية من المشروعات التي تحفز النمو الشامل والمستدام وتوفر فرص العمل.

أما على مستوى القطاع الحكومي، ساهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في توفير تمويلات تنموية ميسرة بقيمة 300 مليون دولار لقطاع المياه في ضوء الأولوية التي توليها الدولة لمشروعات الإدارة المستدامة للموارد المائية وتنفيذ الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه النظيفة والنظافة الصحية.

وخلال العام الماضي، أتاح البنك الآسيوي تمويل سياسات التنمية بقيمة 360 مليون دولار، بهدف دعم جهود التنمية من خلال تعزيز الاستدامة الكلية وفتح آفاق مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتحفيز جهود تمكين المرأة، ويحقق التمويل ثلاثة ركائز أساسية هي تعزيز الاستدامة المالية الكلي، تتضمن تحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة من خلال تعزيز الشفافية وإعداد التقارير الخاصة بها، وتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر.