السبت 11 مايو 2024

رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بشيكاغو: من الممكن أن يحقق اقتصاد أمركيا هبوطا ناعما

الولايات المتحدة

عرب وعالم26-9-2023 | 10:11

دار الهلال

قال أوستان جولسبي رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الأمريكي/ في شيكاغو إنه من الممكن لاقتصاد الولايات المتحدة أن يحقق هبوطا ناعما، حتى مع قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن هناك مخاطر مازالت ماثلة.

 

وعادة ما يكون الهبوط الناعم هو هدف البنوك المركزية، عندما تسعى إلى رفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم المرتفع، دون أن يكون هناك ركود.

 

وأضاف جولسبي، في مقابلة مع شبكة /سي إن بي سي/ الأمريكية قائلا: "لقد كنت أسمي هذا المسار الذهبي وأعتقد أنه ممكن، ولكن هناك الكثير من المخاطر والمسار طويل ومتعرج".

 

وكان مسؤولو بنك الاحتياطي الاتحادي قد صوتوا في اجتماعهم على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض ثابتا الأسبوع الماضي، عند أعلى مستوى له منذ 22 عاما، وقال معظمهم إنهم يتوقعون رفعه مرة أخرى هذا العام.

 

وأشار صناع السياسات أيضا، في التوقعات الصادرة بعد الاجتماع الذي استمر يومين، إلى أنهم أكثر تفاؤلا بشأن احتمالات "الهبوط الناعم" للاقتصاد الأمريكي، لكنهم أوضحوا أنهم يرون أن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق.

 

وقال جيروم باول رئيس البنك الاحتياطي الاتحادي إن صناع السياسة "سيتحركون بحذر" مع اقترابهم من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، لكنه أكد أن البنك لايزال ملتزما بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2 بالمئة.​

Dr.Radwa
Egypt Air