السبت 11 مايو 2024

ظاهرة الشبورة المائية.. الأرصاد تكشف سببها ونصائح وقت تكوّنها

الشبورة المائية

تحقيقات27-9-2023 | 11:15

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر استقرارا في الأحوال الجوية على كافة الأنحاء، فيما تظل الشبورة المائية الكثيفة هي الظاهرة المؤثرة خلال الأيام المقبلة، حيث نصحت الأرصاد الجوية قائدى المركبات بتوخى الحيطة والحذر أثناء القيادة بسبب الشبورة المائية الكثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية  والتى تعمل على انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

الشبورة المائية

وأوضحت الأرصاد الجوية أن الشبورة المائية من إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة سير المركبات وأيضا فى حركة الملاحة الجوية (الطيران) ، موضحة أنها تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية.

وأكدت أن الشبورة المائية أو الضباب  ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض، وتحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار.

وتتكون الشبورة المائية بسبب ارتفاع نسب الرطوبة  والهدوء النسبى للرياح  وانخفاض حرارة السطح  وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا.

وأضافت أن الشبورة المائية ستكون الظاهرة المصاحبة لنا خلال الفترة المقبلة لذا يجب توخى الحيطة والحذر أثناء القيادة .

وقالت الأرصاد الجوية إن البلاد تشهد هذه الأيام سيطرة لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي أدى بدوره إلى ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وظهور الشبورة المائية الكثيفة أحياناً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء والتي ينخفض معها مستوى الرؤية الأفقية.

نصائح القيادة أثناء تكون الشبورة المائية على الطرق

وقدمت الأرصاد الجوية بعض النصائح للمواطنين أثناء تكون الشبورة المائية على الطرق، ومنها:

القيادة بهدوء تام.

لا تقود السيارة في حال انعدام الرؤية.

إضاءة كشافات الشبورة المائية.

زيادة مسافات الأمان بين سيارتك والآخرين.

استعمال مساحات الزجاج باستمرار.

فتح زجاج السيارة قليلاً لمنع تكثف بخار الماء داخل السيارة. -

استخدام آلة التنبيه على فترات حتى يشعر الغير بوجودك.

Dr.Radwa
Egypt Air