الجمعة 3 مايو 2024

«شغف» العراقي بمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

مسرحية شغف

ثقافة28-9-2023 | 19:05

همت مصطفى

يشارك العرض المسرحي «شغف»، من العراق ، ضمن فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السادسة2023، الأسبوع المقبل .


وقال المخرج علي عادل السعيدي، «إن العرض يتحدث عن امرأة  تتذكر الويلات و الأفراح إن وجدت بحياتها، مرورا بطفولتها وحبيبها وزواجها، وظروف البلد الذي تعيش فيه، ونغوص في العلاقة بين الرجل والمرأة ونظرة المجتمع الشرقي للمرأة تتطرق للرومانسية في ما نكتب والواقع المؤلم الذي نعيشه، و تفضح الازدواجية المتجذرة بهذه العلاقة ،وكيف أن الأزمات و الحروب تكون المرأة هي الخاسر الوحيد فيها.

 

وأضاف :  «تحاول البطلة أن تنقل معاناة هذا الكائن الحالم الجميل الذي يشكل نصف المجتمع، بل أحيانا أكثر من النصف ومع ذلك تتحول المرأة من كائن جميل إلى ضحية أو طعام لموائد الاغتصاب المستمرة على مساحات كبيرة من هذا الوطن العربي الكبير . 


وأوضح السعيدي : «إن هناك صرخة مدوية ومستمرة تملأ سماءنا عبر العصور القديمة والحديثة ومحاولة للخروج بالمرأة العربية من هذا النفق المظلم الذي وجدت نفسها وسطه دون إرادتها،والمحاولة مستمرة للخروج إلى فضاء يعيد للمرأة العربية هيبتها ودورها ببناء الأسرة والمجتمع العربي ومستقبل مشرق .

عرض  «شغف» من تمثيل رانيه المختار، الكوريوغراف محمد اندومي ، تصميم وتنفيذ الموسيقى حسين جميل ،  تأليف جميل الرجة، وسينوغرافيا وإخراج علي عادل السعيدي.


والجدير بالذكر أن الدورة السادسة من المهرجان يشارك بها عدة دول من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، و إيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة  الحكواتي و منصة شاشة المونودراما، وتشارك فيها فرنسا وجورجيا والمكسيك  والكويت.

مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، تنطلق دورته السادسة  في الفترة من 1 وحتى 5 أكتوبر القادم، تحت شعار القاهرة عاصمة المونودراما، ويرأسه د. أسامة رؤوف، ويضم في لجنته العليا الفنانة الكبيرة صفية العمر، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي والفنانة لقاء الخميسي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة، برئاسة الدكتورة. نيڤين  الكيلاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa