الأربعاء 8 مايو 2024

وزير الكهرباء: 59 ألف ميجا وات إنتج الكهرباء في 2023

وزير الكهرباء

توك شو30-9-2023 | 22:15

إبراهيم سعيد

أكد  وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن هناك طلبا كبيرا من المستثمرين على الاستثمار في شبكات الطاقة المصرية لمعرفتهم بأنها من أقوى الشبكات في المنطقة خلال الوقت الحالي، مشيرا إلى قيامهم بعمل تحديث لأربعة مراكز التحكم في الشبكة القومية لنقل الكهرباء.

وأضاف شاكر - في كلمته خلال فعاليات جلسة الطاقة ضمن أعمال مؤتمر (حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز)، الذي انطلق اليوم  بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - أن الرئيس أعطاهم توجيهات بتنفيذ شبكات بأرقى مستوى مثل أكبر دولة متقدمة، قائلا: "ننظر إلى أن تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهرباء وربط الطاقة المتجددة ومتوقع نوصل لأكثر من كده هذا الوقت"، مشيرا إلى أن إجمالي استثمارات الشبكة الكهربائية الموحدة حتى الآن بلغ حوالي 116 مليار جنيه وتم إزالة كافة الاختناقات بالشبكة مما يسمح بتفريغ كامل قدرات محطات التوليد واستيعاب القدرات المضافة من مشروعات الطاقة المتجددة الجاري تنفيذها.


وتابع وزير الكهرباء أنه في عام 2014 كان إنتاج الطاقة الكهربائية يصل إلى 29 ألف ميجا وات، أما في عام 2023 وصلنا إلى 59 ألف ميجا وات"، وأردف: "اهتممنا بتطوير الشبكة القومية لنقل الطاقة الكهربائية"، مشيرا إلى أن الاهتمام الكبير بشبكة النقل كان ضروريا.


وتطرق الدكتور محمد شاكر إلى أنه تم خفض معدلات الفقد في شبكات النقل على الجهد الفائق والعالي لتعادل المعدلات العالمية، والتغذية الكهربائية للمشروعات الحكومية مثل العوينات وتوشكي والدلتا الجديدة وسيناء، وأيضا جاهزية الشبكة لمشروعات الربط الكهربائي مع دول كبرى، والشبكة الكهربائية المصرية من أقوى الشبكات الموجودة في المنطقة في الوقت الحالي، منوها إلى أنه يتم العمل على أن تصبح مصر لاعبا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر.


وحول الهيدروجين الأخضر، قال وزير الكهرباء إننا نعد استراتيجية للهيدروجين كما تمثل اهتمام الدولة بالهيدروجين الأخضر في تأسيس مجلس وطني للهيدروجين برئاسة رئيس الوزراء.


وأشار إلى أن الهيدروجين الأخضر موضوع يشترك فيه 4 جهات مختلفة، منها وزارة الكهرباء والبترول والصندوق السيادي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

Egypt Air