السبت 18 مايو 2024

عميل أمريكي سابق: لا توجد دفاعات قادرة على إسقاط الصواريخ الروسية

الصواريخ الروسية

عرب وعالم1-10-2023 | 12:43

دار الهلال

 صرح عميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، راي ماكجفرن، بأنه لا يوجد دفاعات قادرة على صد الصواريخ الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وقال ماكجفرن في مقابلة مع ستيفن جاردنر على يوتيوب :"إن العديد من صواريخهم الجديدة تحلق بسرعة 7، 8، 9 ماخ...و لا يوجد دفاع ضدها، وحتى جو بايدن اعترف بأنه لا يوجد دفاع ضد بعض الصواريخ التي أطلقتها روسيا على نقاط رئيسية مختلفة في أوكرانيا".

وأشار إلى أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تقلل من شأن روسيا وقدراتها العسكرية الفتاكة، لأنه مثل هذا النهج قد يأتي بنتائج عكسية.

وكان الجيش الروسي قد ضرب فى مايو الماضى نظام الدفاع الجوي باتريوت في أوكرانيا بصاروخ كينجال الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وفشلت أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية في اعتراضها.

وأعلن نائب رئيس الوزراء، وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية فقط قادرة اليوم على تدمير الصواريخ الفرط صوتية.

وتُصنّع روسيا عددًا من أحدث أنظمة الدفاع الجوي التي تتفوق على نظيراتها الأجنبية، أهمها على سبيل المثال، أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية البعيدة المدى "إس-400" و"إس-500" ونظام "إس-350" (فيتياز) ومنظومة "بوك-إم3" و"تور-إم2" و"بانستير-إس".

وتعد روسيا اليوم الدولة الوحيدة في العالم المسلحة بصواريخ فرط صوتية، مثل صاروخ كينجال الجوي وزيركون الذي يُطلق من السفن والغواصات.

الاكثر قراءة