الأحد 12 مايو 2024

لمرضى السكري.. 5 تحذيرات تسبب غيبوبة السكر

الشعور بأعراض غيبوبة السكر

طبيب الهلال2-10-2023 | 02:14

ايمان عبد الرحمن

يتعرض أي شخص مصاب بداء السكري لخطر الغيبوبة السكرية ولكن يوجد عدة عوامل  من الممكن أن تزيد من الخطر ، حيث يحذر منها المتخصصون، في السطور المقبلة نستعرض أهم هذه التحذيرات وفقا لما نشر علي موقع "مايو كلينيك".

مشكلات حقن الأنسولين

إذا كنت تستخدم مضخة أنسولين، فيجب أن تتحقق من سكر الدم بشكل متكرر، إذ يمكن أن يتوقف ضخ الأنسولين في حال تعطلت المضخة أو انثنى الأنبوب (القسطرة) أو سقطت عن موضعها  ويمكن أن يؤدي نقص الأنسولين إلى الحماض الكيتوني السكري.

مرض أو إصابة جسدية أو جراحة

 عندما تكون مريضًا أو مصابًا، يمكن أن تتغير مستويات سكر الدم، وتكون هذه التغيرات أحيانًا ملحوظة بدرجة كبيرة، ما يزيد من خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري ومتلازمة فرط الأسمولية السكري.

داء السكري الخارج عن السيطرة

 إذا كنت لا تراقب نسبة السكر في الدم بشكل صحيح أو لا تتناول الأدوية وفقًا لإرشادات الطبيب، فأنت معرض بشكل أكبر للإصابة بمشكلات صحية طويلة الأمد وكذلك الإصابة بالغيبوبة السكرية.

تخطي تناول الوجبات أو الأنسولين عن عمد

 يختار الأشخاص المصابون بداء السكري واضطراب الأكل عدم تناوُل جرعتهم الموصوفة من الأنسولين كما ينبغي في بعض الأحيان على أمل فقدانهم للوزن وهذا أمر خطير مهدد للحياة، ويزيد من خطر تعرض هؤلاء الأشخاص للغيبوبة السكرية.

تناول المشروبات الكحولية

 يمكن أن تؤثر المشروبات الكحولية في سكر الدم على نحو غير متوقع. وقد تجعل آثار المشروبات الكحولية من الصعب عليك إدراك ظهور أعراض انخفاض سكر الدم. وهذا يمكن أن يزيد من خطر تعرضك للغيبوبة السكرية الناتجة عن نقص سكر الدم.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air