الأحد 28 ابريل 2024

«الجارديان»: العالم في حاجة ماسة للقاحات الملاريا التي تنقذ حياة الكثيرين

لقاحات الملاريا

عرب وعالم4-10-2023 | 13:54

دار الهلال

نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية عبر افتتاحيتها مقالا جاء بعنوان "العالم في حاجة ماسة للقاحات الملاريا التي تنقذ حياة الكثيرين".

وتقول الصحيفة إنه بعد ما يقرب من ستة عقود من البحث المضني، نجح العلماء في تحقيق ما بدا في بعض الأحيان شبه مستحيل: فالعالم الآن لا يملك لقاحاً واحداً بل اثنين من لقاحات الملاريا.

وتضيف أن هناك حاجة ماسة لهذه اللقاحات، إذ لا تزال الملاريا واحدا من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، وتودي بحياة حوالى نصف مليون شخص سنوياً، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

وتقول الصحيفة إن فعالية اللقاح "تتطلب أربع جرعات لتوفير الحماية، وقد تؤدي العوامل نفسها التي تتسبب انتشار الملاريا، مثل الفقر وضعف البنية التحتية وسوء الخدمات الصحية وانعدام الأمن، إلى صعوبات في توصيل اللقاح".

وتشير إلى أن اللقاح "يقلل الحالات بنسبة 75% في ظروف التجربة في المناطق التي تعاني من الملاريا الموسمية"، لكنها تقول إنه "بعيدا عن التجريب وضمن ظروف الحياة لحقيقية، ستكون النسبة أقل".

وتقول الصحيفة إن 21 دولة في أوروبا الغربية تخلصت من الملاريا منذ عام 2000.

ولكنها تضيف أن "الهدف الطموح لعام 2015 المتمثل في الحد من حالات الملاريا والوفيات بنسبة 90٪ بحلول عام 2030 يبدو الآن غير قابل للتحقيق".

وتضيف أن حالات الإصابة بالملاريا ارتفع بالفعل في السنوات الأخيرة، من 232 مليون حالة في عام 2019 إلى 247 مليونًا في عام 2021. وتنبه إلى هذا الارتفاع "يعود إلى العديد من الأسباب المحتملة، ومن بينها تعطيل خدمات الوقاية والعلاج أثناء الوباء، وانعدام الأمن، والاحترار العالمي، وقدرة البعوض على أن يصبح مقاومًا للمبيدات الحشرية، وزيادة مقاومة الطفيليات للأدوية".

وترى الصحيفة أن سببا آخر لتفشي الملاريا أخيرا هو "نقص التمويل، حيث لم يتم توفير سوى نصف مبلغ الـ 7.3 مليار دولار المطلوب في العام الماضي، حسبما تقول منظمة الصحة العالمية".

Dr.Randa
Dr.Radwa