الجمعة 3 مايو 2024

50 عامًا «عبور.. إنقاذ.. إنجاز».. الرئيس السيسي يشاهد فيلمًا تسجيلًا عن نصر أكتوبر (فيديو)

فيلم تسجيلي

توك شو4-10-2023 | 20:06

إبراهيم سعيد

شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا من إعداد إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، شارك فيه الفنان آسر ياسين، والذي تناول نكسة يونيو 1967، حيث شنت إسرائيل هجوما خاطفا على مصر وسوريا وفلسطين المحتلة، احتلت خلالها هضبة الجولان السورية وغزة والضفة الغربية لفلسطين بالإضافة إلى القدس الشرقية التي كانت تحت الحماية الأردنية في هذا الوقت، وفي مصر احتلت شبه جزيرة سيناء، وتم إغلاق قناة السويس أمام الملاحة العالمية. 


وروى الفيلم التسجيلي أنه في بداية حرب الاستنزاف، بدأ الناس تسترد نوع من الثقة في المؤسسة العسكرية، في هذا الوقت الذي يعاد تشكيلها وبناؤها، وتم تجميع القوات من يوم 10 يونيو، وبدأت قوات الصاعقة المصرية عملياتها العسكرية في سيناء واستمرت بدون توقف حتى عام 1970 وكلفت العدو خسائر فادحة. 


واستعرض الفيلم، البطولات الكبيرة لقوات الصاعقة المصرية في معركة رأس العش وإغراق أكبر قطعة بحرية إسرائيلية "المدمرة إيلات"، وغيرها من المعارك التي انتصر فيها القوات المصرية على العدو. 


وأشار الفيلم التسجيلي، إلى معركة بحر البقر والذي استشهد فيها 30 طفلا وطفلة وأصيب 50 آخرون، في 8 أبريل 1970، لافتا في الوقت ذاته إلى خطط الخداع الاستراتيجي للرئيس أنور السادات حيث اندلعت حرب 1973 وحقق الجيش المصري النصر المجيد على العدو، ومثلت حرب أكتوبر حجر الأساس لكل ما حدث في مصر من تقدم وازدهار.

Dr.Randa
Dr.Radwa