السبت 4 مايو 2024

قبل قدوم الشتاء.. إليكِ أسهل الطرق لتنظيف السجاد

تنظيف السجاد

سيدتي5-10-2023 | 08:55

إسراء صبري

تحرص كل ربة بيت قبل قدوم الشتاء على تنظيف السجاد جيدًا، حيث يعطي للمنزل أحساس بالدفء، فضلًا العبير المنعش الذي يفوح منه حال الاهتمام بنظافته..

 وفي السطور القادمة نستعرض إليكِ أهم الطرق التي تساعدك في عملية تنظيف  السجاد بسهولة ومن أهمها..

● طريقة التنظيف بمساحيق الغسيل :

في البداية استخدمي المكنسة الكهربائية؛ من أجل التخلص من الأتربة الموجودة في السجاد، ثم قومي بإضافة نصف كوب من مسحوق الغسيل مع نصف كوب من ملح الطعام.  ووزعي مسحوق الغسيل مع ملح الطعام على السجاد، واتركيه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وقومي باستخدام فرشاة السجاد الخشنة لفرك المكان المتسخ، وللتأكد من نظافة السجاد استخدمي المكنسة الكهربائية مرة أخرى لشفط المساحيق من عليها.

● طريقة التنظيف بالخل :

يمكنكِ أن تقومي باستخدام الخل كمُنظف ومطهر للسجاد من الجراثيم، فضيفي ربع كوب من الخل مع ملعقتين من ملح الطعام، وملعقتين من مسحوق الغسيل، وكوبان من الماء. ثم قومي بخلط الخل مع مسحوق الغسيل، وضعي الملح عليهم، واسكبي عليهم الماء واخلطيهم جيدًا، وبعد الانتهاء من تحضير الخليط قومي بوضع فرشاة السجاد في الخليط، ثم أفركي السجاد جيدًا، وتأكدي من نظافته، وأخيرا استخدمي قطعة من القماش الجاف لمسح السجاد، واتركيها لمدة ساعة في الهواء الطلق حتى تجف تمامًا، ويمكنك أيضًا تركها في الشمس.

● طريقة التنظيف بملح الليمون والبيكينج بودر :

حضري نصف كوب ملح ليمون مع 2 ملعقة كبيرة من البيكينج بودر، ثم غطي السجاد بالملح والبيكينج بودر، واتركيه على السجاد لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بتنظيف السجاد بالفرشاة لإزالة الملح والبيكينج بودر، فملح الليمون يعمل على إزالة البقع بسهولة.

● طريقة التنظيف بالبيكينج صودا والزيوت العطرية:

اخلطي ملعقة كبيرة من البيكينج صودا مع 3 ملاعق كبيرة من الزيوت العطرية و 2 ملعقة من مسحوق الغسيل مع نصف لتر من الماء الدافئ ثم قومي بتنظيف السجاد بالفرشاة، وبعد إزالة البقع الشديدة ضعي السجاد في مكان مشمس لامتصاص البلل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa