الأحد 28 ابريل 2024

علماء النصر.. "مصر تستطيع" يحتفل بـ50 سنة على حرب أكتوبر

الإعلامي أحمد فايق

توك شو5-10-2023 | 15:22

"العلم انتصار والعسكرية علم.. والانتصار إرادة وتوفيق ومحبة من المولى عز وجل، وفي مصر أصبح أيضًا علم" جملة يستهل بها الإعلامي أحمد فايق حلقة خاصة ومختلفة في تكوينها من برنامج "مصر تستطيع"، مساء اليوم الخميس على قناة "‏dmc" بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر، إذ يكشف فايق في الحلقة دور العلم في تحقيق الانتصار. 

كما يكشف لأول مرة الدور الحيوي والإستراتيجي الذي قدمه المركز القومي للبحوث في حرب أكتوبر، من خلال العالم المصري الدكتور محمود سعادة، واستعرض فايق في الحلقة ومن خلال معايشة مع الأبطال الحقيقيين بطولات المصريين في حرب اكتوبر والتي انطلقت من العلم. 

وفي نفس المقعد، الذي حمل مقاتلًا مصريًا في الضربة الجوية الأولى قبل 50 عاما، جلس فايق في طائرة مقاتلة مصرية شاركت في الحرب، استعاد مشاهد قدمتها السينما المصرية، قرأ الفاتحة على أرواح الشهداء، ونقل مشاعر فخر الأبناء والاحفاد بانجاز أجدادهم. 

كما يجري معايشة مع اللواء أحمد لطفي قائد الهليكوبتر المصرية التي أسقطت الفانتوم الاسرائيلية، في سابقة سجلت باسم مصر في علوم الحرب والعسكرية، ويروي من خلال أبطال الحرب كيف أن المصريين أدخلوا تعديلات على الصواريخ وعلى الأسلحة والمعدات المستوردة من روسيا لم يستوعبها الخبراء الروس ولم يصدقوا أن المصريين يستطيعون فعل هذه التعديلات والتي غيرت من شكل استخدام السلاح والمعدات حتى على صناعه أنفسهم.

الحلقة التي تعرض في الثامنة مساء اليوم الخميس وتعاد غدًا الجمعة في الموعد نفسه عبر شاشة "dmc"، تقدم حكايات تعرض لأول مرة عن علوم العسكرية والدبابات التي طورت أدائها لتحارب معدات الاسرائيليين المتطورة، وكيف أن الفارق كان لصالح المصريين، ليس لإمتلاكهم العلم فقط، لكن لوجود سلاح الارادة والإيمان أيضًا. 

البرنامج ترأس تحريره شيماء البرديني، وإخراج سامي أبو الخير.

Dr.Randa
Dr.Radwa