الجمعة 3 مايو 2024

في الذكرى الـ 50 لانتصارات أكتوبر.. ماذا قالوا عنها؟

حرب أكتوبر

أخبار5-10-2023 | 19:31

دار الهلال

اليوم يمرعلى أعظم حرب في التاريخ المصري الحديث 50 عامًا، حيث أنها من أعظم الإنتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة، ليستردوا بها كرامة الجيش والشعب المصريين وحق الشهداء المخلصين لبلادهم، إنها الحرب التي لن ينساها العالم أجمع حتى العدو، وتفخر بها الأمة المصرية والعربية، ولأننا شعب لا نقبل الهزيمة؛ تركنا بصمة في التاريخ يهابها الإسرائيليون كُلما مرت ذكراها، إنها "حرب 6 أكتوبر المجيدة".

  حققت مصر في تلك الحرب عدة منها استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء.

كما قام الجيش المصري بتحطيم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لإتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس، وأدت الحرب أيضًا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

 وبمناسبة تلك الذكرى، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ما قال الشخصيات الهامة عن "حرب أكتوبر:

  • "الرئيس أنور السادات" فى خطابه يوم 16 أكتوبر 1973

لقد حاربنا ونحارب من اجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام .. وهو السلام القائم على العدل .. فالسلام لا يفرض .. وسلام الأمر الواقع لا يدوم ولا يقوم .. إننا لم نحار لكي نعتدي على ارض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولا يجاد السبل لاستعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين، لسنا مغامري حرب .. وإنما نحن طلاب سلام .

  • "بيرميسمير" رئيس وزراء فرنسا 7 يناير 1974

دخل العالم نتيجة لحرب أكتوبر فى مرحلة اقتصادية جديدة و لن تعود أحوال العالم الى سابق عهدها قبل هذه الحرب.

  • "موشى ديان" بعد 48 ساعة من الحرب

هذه حرب صعبة معارك المدرعات فيها قاسية و معارك الجو فيها مريرة إنها حرب ثقيله بأيامها و ثقيلة بدمائها.

  • "موشى ديان" 25 ديسمبر 1937

"إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وان ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون واظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها، وأدى كل ذلك إلى تغير عقلية القادة الاسرائيلين ."

  • "هنرى كيسنجر" وزير خارجية الولايات المتحدة  28 ديسمبر 1973

فاجأتنا حرب أكتوبر على نحو لم نكن نتوقعه ، و لم تحذرنا أية حكومة أجنبية بوجود أى خطط محددة لأى هجوم عربى .

  • "جولدا مائير" رئيسة وزراء اسرائيل السابقة

لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل أكتوبر 1973 و كان ذلك يمثل إحدى مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبوريون كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا ، كانوايعلنون الحقائق تمام حتى بدا العالم الخارجى يثق فى أقوالهم و بياناتهم

  • "حاييم هرتزوج" الرئيس الاسرائيلى السابق

لا أحد يدرك فى هذا البلد عدد المرات التى وصلتنا فيها خلال عام 1973 معلومات من نفس المصدر تفيد بأن الحرب ستنشب فى يوم أ, فى آخر دون أن تنشب بالفعل و لن أقول إن هذا كان قدرا .

  • نجيب محفوظ

إن 6 أكتوبر ثورة وليست معركة وحسب.. فالمعركة صراع قد ينتهي بالنصر أو بغيره.. ولكن الثورة وثبة روحية تمتد فى المكان و الزمان حتى تحقق الحضارة.. إنها رمز لثورة الانسان على نفسه وتجاوزه لواقعه، وتحديده لمخاوفه ومواجهة لاشد قوى الشر عنفا و تسلطا.. إن روح أكتوبر لا تنطفىء فقد فتحت لنا طريقا بلا نهاية.. ليس العبور سوى أول قفزة فى تيار تحدياته .

  • يوسف السباعى

" منذ السادس من أكتوبر تغير إيقاع الحياة و نبضها من حولنا بعد ان عبرت قواتنا المسلحة الى سيناء فقد عبرت الى آفاق المستقبل و خلفت وراءها كل ظلام اليأس و التمزق و الهزيمة و راحت ترسم خريطة جديدة للتاريخ العربى الحديث".

  • توفيق الحكيم

عبرنا الهزيمة بعبورنا الى سيناء و مهما تكن نتيجة المعارك فإن الأهم الوثبة فيها المعنى أن مصر هى دائما مصر تحسبها الدنيا فد نامت و لكن روحها لا تنام و اذا هجعت قليلا فان لها هبة و لها زمجرة ثم قيام سوف تذكر مصر فى تاريخها هذه اللحظة بالشكر و الفخر"

  • الخبير العسكرى "ادجار اوبلانس" اكتوبر 1975

" لقد تركت حرب أكتوبر 1973 أثارا عميقة ليس على الشرق الأوسط فحسب... حيث بددت عددا من الأساطير والأوهام. إن حرب أكتوبر تركت أثارها ليس على الإستراتيجية العربية والإستراتيجية الإسرائيلية والنظريات والتكنيكات العسكرية فحسب، وإنما تركتها أيضا على عوامل أخرى مثل الروح المعنوية واستخدام أسلحة معينة في ميدان القتال وعلى سباق التسلح في الشرق الأوسط وعلى صعيد استخدام الأجهزة الالكترونية ."

  • "بريجادير جنرال" كنيث هنت - بريطانيا

" لقد غيرت حرب أكتوبر الخريطة السياسية للشرق الأوسط وحطمت حالة الركود ودعمت من مركز الدول العربية وأظهرت أيضا الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الرجال تحت القيادة التي تتسم بالعزم والتصميم ."

  • الخبير العسكري " دور ميدلتون"

أن القوات الجوية المصرية قد ظهرت على مستوى عال بصورة لم تكن متوقعة على الإطلاق .. حيث أظهر الطيارون المصريون أنهم لا يفتقرون إلى الجسارة والإقدام ،كما أظهرت الأطقم الأرضية العربية قدرتها العلية على تشغيل وإدارة أسراب طيران حديثة مثل (( الميج21)) تحت ظروف القتال الصعبة .

  • "بدور أينرك" طيار إسرائيلي سكاى هوك

لم أكن أعتقد أننا سنتكبد هذه الخسائر في الطائرات.

  • "أورى يوسف أوار" ملازم أول طيار إسرائيلي

لقد أذهلنا المستوى الممتاز للطيارين المصرين .. وكفاءتهم القتالية العالية.

  • "الجنرال كالمان" قائد اسرائيلى فى سيناء

أن الطيران الإسرائيلي لا يتمكن من تحقيق النجاح الذي كانت عامة الشعب الإسرائيلى تتوقعه له قبل الحرب . لقد وضح من خلال سير العمليات أن التأكيدات الرسمية التي تتحدث عن قدرة القوات الجوية الإسرائيلية على القيام بعمل سريع ضد العرب في حالة تجدد القتال كانت مزاعم غير دقيقة...إن القوات المصرية تدخل سيناء من كل مكان ، و فى كل اتجاه ، و بكل الوسائل ، بطائرات الهليكوبتر و بالقوارب ، و سيرا على الأقدام .. إن هذه القوات تقاتل بشراسة و هى مسلحة بأحدث الأسلحة .

  • "الجنرال شموائيل جونين" قائد جيش اسرائيل فى جبهة سيناء

كان الجندى المصرى يتقدم فى موجات تلو موجات و كنا نطلق عليه النار و هو يتقدم و نحيل ما حوله الى جحيم و يظل يتقدم و كان لون القناة قانيا بلون الدم و رغم ذلك ظل يتقدم

  • "الجنرال فارا هوكلى" مدير تطوير القتال فى الجيش البريطانى

إن الدروس المستفادة من حرب بأكتوبر تتعلق بالرجال و قدراتهم أكثر مما تتعلق بالآلات التى يقومون بتشغيلها ، فالإنجاز الهائل الذى حققه المصريون هو عبقرية و مهارة القادة و الضباط الذين تدربوا و قاموا بعملية هجومية جاءت مفاجأة تامة للطرف الآخر رغم أنها تمت تحت بصره و تكملة لهذا أظهر الجنود روحا معنوية عالية فى عداد المستحيل.

  • "جورج ليزلى" رئيس المنظمة اليهودية فى ستراسبورج يوم 29 أكتوبر 1973

لقد أسفرت الجولة الرابعة عن كارثة كاملة بالنسبة لإسرائيل فنتائج المعارك و الإنعكاسات التى بدأت تظهر عنها فى إسرائيل تؤكد أهمية الإنتصارات التى انهت الشعور بالتفوق الإسرائيلى و جيشها الذى لا يقهر و أكدت كفاءة المقاتل العربى و تصميمه و فاعلية السلاح الذى فى يده.

Dr.Randa
Dr.Radwa