الأحد 12 مايو 2024

«الوطنية للانتخابات»: لم يتقدم أحد في اليوم الثاني من فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية

المستشار أحمد بنداري

أخبار6-10-2023 | 17:38

دار الهلال

أعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، انتهاء اليوم الثاني من الأيام العشرة المحددة لتلقي طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية، دون أن يتقدم أي راغب في الترشح بأوراقه إلى الهيئة.

وقال المستشار بنداري، الذي يترأس أيضا لجنة تلقي طلبات الترشح، في تصريحات صحفية له اليوم، إن اللجنة واصلت عملها ابتداء من التاسعة صباحا، وحتى الخامسة من بعد ظهر اليوم، وهي المواعيد الرسمية المحددة لتلقي الطلبات.

وكانت "الوطنية للانتخابات"، أعلنت عن دعوة المواطنين للانتخابات الرئاسية والجدول الزمني الذي حدد الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر الجاري – لمدة 10 أيام – لقبول طلبات الترشح لراغبي خوض الانتخابات الرئاسية، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، على أن يكون اليوم الأخير الموافق 14 أكتوبر حتى الساعة الثانية ظهرًا.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارًا بفتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، والضوابط المنظمة لذلك بدءًا من تسجيل الطلب في النموذج المعد لذلك بمقر الهيئة، وكذلك شروط الترشح لشغل المنصب والتي حددها الدستور والقانون؛ حيث يجب أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عال، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو قد رد له اعتباره.

وأضافت، أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن 40 سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية، وأن يزكي المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air