الأحد 12 مايو 2024

للوالدين.. 4 نصائح للتعامل مع اكتئاب أبنائكم أثناء الدراسة

اكتئاب أبنائكم أثناء الدراسة

سيدتي8-10-2023 | 09:22

إسراء صبري

يعاني عدد ليس بقليل من الطلاب باكتئاب خاصةً مع بداية العام الدراسي، وذلك نتيجة ضغط الوالدين على أبنائهم أثناء الدراسة لحصولهم على أعلى الدرجات الأكاديمية واجتيازهم الامتحانات، أو بسبب مقارنتهم بغيرهم من أبناء العائلة والأقارب، وفي السطور القادمة نستعرض أهم النصائح لتعامل الآباء مع اكتئاب أولادهم خلال رحلتهم التعليمية، وفقًا لما نُشر على موقع "health shots".

● يجب على الآباء التحدث مع أبنائهم:

فجميع الآباء يتمنون أن يحصلوا أبناؤهم على أعلى درجات في التعليم الأكاديمي، وهدفهم الوحيد هو رؤية أبنائهم يتقدمون مما قد يؤدي إلى أن يكونوا صارمين جدًا معهم، وأفضل طريقة للتعامل مع الأبناء هو منحهم دعمًا كما أن الحديث مع الصغار سيكون له تأثير إيجابي على حياتهم.

● العلامات ليست كل شيء :

فالعلامات مجرد جزء من حياتهم، وسيتفهمون ذلك بعد انتهاء الفصل الدراسي، والعلامات لا تعني نجاحك في المستقبل فهي مجرد نقطة مساعدة للانتقال من مرحلة إلى أخرى فهي طريقة للعبور.

● يجب على الطلاب التواصل :

أفضل طريقة يمكن أن تساعد الطلاب في دراستهم هو التواصل المستمر مع الأكاديميين والتعامل معهم، والتواصل هو الطريقة الأكثر صحة للتعامل مع الضغط الدراسي.

● التركيز على النمو والتطور وليس مجرد التسجيل :

يجب أن يفهم الأبناء أن الهدف من التعليم هو التقدم والتطور وليس مجرد الحصول على درجات أكاديمية يتسابقون عليها، وإذا لم يروا التعليم هكذا، فيجب عليهم أن يأخذوا الأمور على محمل الجد، ويجب أن يفهموا أن النجاح لا ينبغي أن يُكلفهم السعادة فالسلم الذي يصعدوه يساعدهم على في العيش في سعادة، ولهذا السبب لا ينبغي للآباء الضغط على الطلاب بل مساعدتهم على فهم أهمية التعلم وليس مجرد تسجيل الدرجات.

Dr.Radwa
Egypt Air