الإثنين 6 مايو 2024

هل يعالج الفن مرضى الاكتئاب؟.. تقرير يجيب

فوائد العلاج النفسي بالفن

طبيب الهلال9-10-2023 | 00:41

ايمان عبد الرحمن

العلاج بالفن هو نوع من العلاج النفسي الذي يساعد على التنفيس عن المشاعر والتجارب التي يمكن أن تفشل الكلمات في التعبير عنها في بعض الأحيان ، فلا يتعلق الأمر بالحصول على المنتج النهائي المثالي أو الحصول عليه بل يتعلق الأمر بشفاء جروحك الداخلية من خلال عملية صنع الفن ، في السطور المقبلة نستعرض فوائد العلاج بالفن في علاج الاكتئاب وغيرها ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث شوتس".

 يفيد التقرير أن العلاج بالفن هو وسيلة قوية  للعلاج النفسي ، لأنه يسهل التعبير الإبداعي لمواجهة التحديات النفسية والعاطفية بالطرق التالية :

- الفن يساعد على توصيل المشاعر المعقدة ، فيساعد الأفراد على التعبير عن المشاعر والمشاعر المعقدة التي تفشل اللغة اللفظية في التعبير عنها ، مما يوفر منفذا آمنا للتنفيس. من خلال الرموز والاستعارات ، يمكن للعملاء استكشاف عالمهم الداخلي ، واكتساب نظرة ثاقبة لأفكارهم وعواطفهم .

- يعزز فعل إنشاء الفن ، التأمل الذاتي والنمو الشخصي، حيث  يوفر مساحة مناسبة للشفاء وبناء الثقة في العلاقات العلاجية.

- تقلل الصفات المهدئة والتأملية للفن من التوتر ، و  تعزز مشاركته الشاملة للعقل والجسم الرفاهية العامة، مما  يجعل العلاج بالفن أداة متعددة الاستخدامات ومؤثرة للشفاء العاطفي واكتشاف الذات.

- يمكن أن يفيد العلاج بالفن الأفراد المصابين بالاكتئاب من خلال توفير منفذ غير لفظي للتعبير عن المشاعر ، ومساعدتهم على استكشاف ومعالجة مشاعر الحزن أو اليأس أو الشعور بالذنب.

- كما يمكن أن يؤدي إنشاء الفن إلى تحسين احترام الذات ، مما يوفر إحساسا بالإنجاز والهدف .

Dr.Randa
Egypt Air