الأربعاء 1 مايو 2024

10 خطوات لتعزيز احترامك لذاتك.. منها تغير مفهومك للفشل

فقدان الثقة بالنفس

سيدتي9-10-2023 | 03:37

إسراء صبري

تشعر الكثير من النساء بفقدان احترامها لذاتها، وهذا يرجع إلى قلة الثقة بالنفس، الأمر الذي يؤثر سلباً على نفسيتها وعلاقاتها بمن حولها،..

 وفي السطور القادمة نستعرض أهم الطرق التي ستجعلكِ تتغلبين على فقدان الثقة بالنفس، وفقًا لما نُشر على موقع "realsimple"، وإليكِ التفاصيل..

● البدء بأفعال صغيرة :

البداية دائمًا في كل شيء تُشكل صعوبة بالنسبة للجميع، فعليكِ أن تقومي بالبدء بأفعال صغيرة لتستطيعي التطور والتقدم من خلالها ولتتغلبي على ضعف الثقة بالنفس لديكِ.

● لاحظي الأفكار التي تستنزف ثقتك :

إن الوعي والاعتراف بالأفكار التي تستنكر الذات وأنماط الكلام هي الخطوة الأولى لتغلبكِ على المشكلة، وتجنبي الكلام السلبي مع ذاتِك، وقومي بالبحث عن طريقة أخرى للتحدث إلى نفسك.

● إعادة تدريب دماغك على الإيجابية :

يجب عليكِ أن تمتلكِ الأفكار الجيدة التي تساعدك على زيادة ثقتك بنفسِك، وإعادة تدريب دماغك على هذه الأفكار الإيجابية سينمي لديكِ الشعور بالثقة والسعادة.

● قومي بتفريغ الطاقة السلبية :

عليكِ أن تنتبهي لصحتك النفسية، فقُومي بتشغيل بعض الأغاني لترفع من معنوياتك وتجلب لكِ السعادة، كما أن بعض الدراسات تؤكد أهمية الموسيقى فيُمكنها أن تقاوم الاكتئاب، وتخفض مستويات الكورتيزول لديك، ما يؤثر بالإيجاب على حالتك المزاجية.

● غيري مفهومك عن الفشل :

الكثير من الفتيات تخاف من الفشل، وتضع نفسها داخل التوتر والقلق الذي يؤدي فيما بعد إلى ضعف الثقة، فعليكِ أن تعي أنه لا يوجد شيء كامل ومن ثم يجب أن تتأقلمي على ما ليس بيدك تغيره.

● جربي الفشل :

وقوعك في الفشل لا يعني بأنكِ فتاة فاشلة؛ ولكنه سيفيدِك فيما بعد لتطوير ذاتك ولتعزيز ثقتك بنفسك من خلال اكتسابك للخبرات العديدة.

● لا تقارني نفسك بالآخرين :

تذكري دائمًا أن لكل منا مميزاته وعيوبه، وأن يكون لديكِ منافسين هذا شيء  جيد للغاية، فاحذري من عقد المقارنات مع من حولك طوال الوقت.

●  اسألي نفسك لماذا ؟ :

ركزي على أسباب احتياجك لزيادة الثقة بالنفس، لتقومي بالتركيز عليها والتطوير منها.

● ثقفي نفسِك :

الجهل هو السبب الرئيسي في ضعف الثقة بالنفس، والمعرفة هي السبب في وصولك للثقة، فخصصي وقت محدد لتثقفي نفسك بشكل يومي.

● الثقة بلغة الجسد :

عليكِ العمل على لغة الجسد، فهي طريقة مجربة وحقيقية لتعزيز الثقة بالنفس، والتخلص من التوتر.

Dr.Randa
Dr.Radwa