الجمعة 10 مايو 2024

إسرائيل: الاتفاق على حكومة طوارئ وتفويض نتنياهو بتشكيلها

بنيامين نتنياهو

عرب وعالم10-10-2023 | 13:54

دار الهلال

أفادت التقارير الواردة من إسرائيل بأن الائتلاف الحاكم في البلاد قد وافق على تشكيل حكومة طوارئ وطنية، وفوضوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيلها.

وأوردت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية - في نبأ عاجل - أن حزب الليكود الإسرائيلي أفاد بأن "اجتماع رؤساء الائتلاف قد انتهى.. وجميع رؤساء الائتلاف، دون استثناء، أيدوا تشكيل حكومة طوارئ وطنية، وفوضوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيلها".

في حين نقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير في حزب الليكود - الذي ينتمي إليه نتنياهو - قوله "هدفنا المركزي هو تشكيل حكومة وحدة، ونحن على استعداد للتخلي عن إيتمار بن غفير (وزير الأمن القومي المتطرف)".

وأضاف أنه "في نهاية المطاف سنكون جميعا سعداء بالتخلص منه".

لكن الوزير، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أكد أن حزب الليكود لن يوافق على التخلي عن وزير المالية والوزير بوزارة الدفاع بتسلئيل سموتريش، رغم أنه متطرف مثل بن غفير، وكان محل انتقادات كثيرة.

وقال الوزير الليكودي إن السبب في ذلك أن سموتريش يتزعم حزب الصهيونية الدينية التي يقاتل العديد من عناصرها الآن ضد حركة حماس على الحدود.

وأضاف: "لا نية لأحد للتخلي عنه".

وكان نتنياهو قد أعلن دعوته المعارضة - أمس - لتشكيل حكومة طوارئ في ظل الحرب الحالية، من دون فرض شروط مسبقة، كما حدث في الحكومة التي تشكلت إبان حرب عام 1967.

Dr.Radwa
Egypt Air