الخميس 23 مايو 2024

«جدتي وامي وأنا.. مذكرات ثلاث أجيال من النساء العربيات» أحدث إصدارات «القومي للترجمة»

غلاف الكتاب

ثقافة11-10-2023 | 10:39

محمد جادالله

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة كتاب «جدتي وامي وأنا.. مذكرات ثلاث أجيال من النساء العربيات» تأليف جين سعيد المقدسي، وترجمة: هالة كمال.

وجاء على غلاف الكتاب "مذكرات جين سعيد المقدسي سردية شخصية تستكشف التاريخ عبر تجارب ثلاثة أجيال من النساء اللاتي شهدن أزمانا غير عادية ومركبة، بداية من نهايات القرن التاسع عشر وحتى زماننا هذا، مرورًا بمدن عربية في القلب منها حمص والناصرة وبيروت والقاهرة. عايشن أحداثًا تاريخية جسيمة خلال الحكم العثماني وانهياره في بدايات القرن العشرين، وضياع فلسطين في 1948، وحرب السويس في 1956، ثم الحرب الاهلية في لبنان في سبعينيات القرن العشرين".

"وهكذا نتتبع تاريخ ثلاثة أجيال من النساء، هن الجدة منيرة موسى بدر، التي ولدت في مدينة حمص وتنقلت بعدها ما بين بيروت والقاهرة، وابنتها هليدا موسى سعيد التي ولدت في مدينة الناصرة وعاشت في بيروت والقاهرة، ومؤلفة الكتاب جين سعيد المقدسي التي ولدت في القدس وعاشت ما بين القاهرة والولايات المتحدة بيروت حيث استقرت منذ سبعينيات القرن الماضي. وتأتي هذه المذكرات لتشغل موقعها عند تلاقي الدراسات الأدبية مع الدراسات التاريخية ممثلة في تقاطع المذكرات مع سرة الحياة والتاريخ الشفاهي، وتتماس أحيانًا مع العلوم السياسية والاجتماعية في عرض الحدث السياسي من منظور اجتماعي ذاتي يقترب من الاثنوجرافيا الذاتية".