الجمعة 21 يونيو 2024

ننشر الخريطة الزمنية للانتخابات الرئاسية 2023 وآخر موعد لتقديم أوراق الترشح

الهيئة الوطنية للانتخابات

تحقيقات11-10-2023 | 23:26

نيرة سعيد

استأنفت الهيئة الوطنية للانتخابات لليوم السادس على التوالي، تلقي أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024  اليوم الأربعاء 11 أكتوبر الجاري لمن تنطبق عليهم الشروط أو وكلائهم القانونيين بمقر الهيئة القومية للانتخابات، ومن المقرر أن  تستمر في تلقيها لأوراق المرشحين حتى يوم 14 أكتوبر الجاري، وذلك يوميا اعتبارا من الساعة التاسعة وحتى الساعة الخامسة مساءا، لينتهي العمل في اليوم الأخير في الساعة الثانية ظهرا.

وسيتم سحب النماذج الخاصة بطلب الترشيح للتوقيع عليها، داخل القاعة الكبرى المجهزة بأحدث الأجهزة بمقر الهيئة، حيث يقدم طلب الترشح إلى الهيئة عبر المرشح نفسه أو ممثله القانوني وذلك على النموذج الخاص بذلك، ويجب أن يرفق بالطلب عند تقديمه عددا من المستندات وهى النماذج الخاصة بتزكية أعضاء مجلس النواب أو تأييدات المواطنين لطالب الترشح، على أن يتم إعلان ونشر القائمة المبدئية لطالبي الترشح وأعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم بصحيفتي الأخبار والجمهورية الإثنين الموافق 16 أكتوبر الجاري.

وكانت قد أجرت الهيئة الوطنية للانتخابات معاينتها للجان التي من المقرر أن تُجرى بها الانتخابات على مستوى الجمهورية، للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية لضمان استقرار العملية الانتخابية بسلام، في إطار حرصها على التيسير للمواطنين الناخبين.

إجراءات قبول الترشح لمنصب رئيس الجمهورية

كما حددت الهيئة ضوابط إجرائية لقبول الترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وهو أنه يشترط أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقـل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف من كل محافظة منها. وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، كما يجب توافرعدة شروط في المترشح لرئاسة الجمهورية وهي الآتي.

- أن يكون مصريا من أبوين مصريين

- ألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجة جنسية دولة أخرى

- أن يكون حاصلا على مؤهل عال

- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية

- ألا يكون قد حكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره

- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونا

- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية

- ألا يكون مصابا بمرض بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية

ومن المقرر بدء تلقي اعتراضات طالبي الترشح يومي الثلاثاء والأربعائ 17 و18 أكتوبر 2023، من الساعة التاسعة صباحة وحتى الخامسة مساءا، ليتم إطار طالب الترشيح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم الأحد 22 أكتوبر الجاري، ويتمالبت في التظلمات والإخطار بها يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، ثم يعقبها تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يومي الجمعة والسبت 27 و28 أكتوبر20

الاكثر قراءة