الخميس 9 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: ما يحدث بغزة لحظة مفصلية في تاريخ القضية الفلسطينية

الدكتور محمد كمال

توك شو11-10-2023 | 22:08

إبراهيم سعيد

 قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن ما يحدث في قطاع غزة أحد الأزمات الكبرى في الشرق الأوسط، ويعتبر لحظة مفصلية للقضية الفلسطينية، متسائلاً: "هل سيتم تصفية هذه القضية؟، أم أن هذه الأزمة ستتحول لفرصة للتوصل إلى حل سلمي ودائم لهذه القضية؟"

  وتابع "كمال"،  خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن الشعب المصري يؤيد بصورة كاملة الحق الفلسطيني، وهذا أمر طبيعي للغاية، مشيرًا إلى أن عدد كبير من المصريين لا يتعاملون مع القضية الفلسطينية على أنها قضية خارجية، ولكن يتم التعامل معها على أن قضية داخلية.

  وأضاف أن القضية الفلسطينية قضية أمن قومي بالنسبة لمصر، ففلسطين دولة جوار، وما يحدث في الداخل الفلسطيني يؤثر بشكل مباشر على مصر، مشيرًا إلى أن مصر تؤيد المطالب المشروعة لفلسطين في إقامة دولة مستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

 وشدد على ضرورة الحذر من مخططات تستخدم ما يحدث في قطاع غزة لتصفية القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن  هناك رأي سائد في تل أبيب على أن القوة هي الأمر المناسب لتصفية القضية الفلسطينية.

 ولفت إلى أن الإعلام الغربي يساند إسرائيل بصورة كاملة في العدوان الذي تمارسه ضد الشعب الفلسطيني، ليس هذا فقط بل يدرس الغرب وقف المعونات الإنسانية للشعب الفلسطينية .

Egypt Air