الثلاثاء 21 مايو 2024

سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة: ملتزمون بتعميق الشراكات بقطاع الرعاية الصحية مع مصر

كوريا ومصر

أخبار12-10-2023 | 18:11

دار الهلال

أكد سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة كيم يونج هيون، على التزام بلاده بتعميق الشراكات الثنائية في قطاع الرعاية الصحية في مصر، لتعزيز أواصر الصداقة والشراكة من أجل التنمية المستدامة والرخاء للبلدين.

جاء ذلك في كلمة للسفير اليوم خلال الندوة السنوية التي نظمها مكتب الوكالة الكورية الجنوبية للتعاون الدولي في مصر ووزارة الصحة والسكان لتبادل المعرفة بعنوان "معًا من أجل صحة أفضل"، بحضور السفير حاتم حسوبة نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشئون الوافدين والتدريب والتعاون الفني والشئون الثقافية العامة والدينية، والدكتور محمد جاد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون العلاقات الصحية الخارجية وجينيونج كيم، المديرة الإقليمية لمكتب كويكا في مصر.

وأشار سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة إلى أن عقد هذه الندوة فرصة مناسبة جدًا، حيث تحرص كوريا الجنوبية على استكشاف شراكة أوثق مع الحكومة المصرية في قطاع الصحة مثل تعزيز نظام الاستجابة للطوارئ والاستثمار في صناعة الأدوية.

ومن جانبه، أعرب مستشار وزير الصحة عن امتنانه للجانب الكوري الجنوبي على هذا الدعم الكبير في مجال الصحة، قائلا "كل هذه الخبرات التي تم تبادلها ستحدث تغييرا في نظامنا الصحي في مصر".

وبدوره، أشاد السفير حاتم حسوبة بالشراكة القوية والثابتة بين مصر وكوريا الجنوبية، متوقعا أن تسفر هذه الشراكة عن المزيد من النتائج المثمرة في التعاون الفني إلى جانب التبادلات الثقافية.

ومن جهتها، أكدت جينيونج كيم أن الندوة كانت مثمرة للغاية، حيث ناقش الخريجون ردود الفعل والأفكار من تنفيذ خطط العمل خلال خدماتهم الحكومية. 

وآمل أن تؤدي هذه الندوة إلى مزيد من التعاون في قطاع الصحة. 

ومن جهتها، ذكرت الدكتورة إيناس يونس أن الحالة الكورية الجنوبية للتنمية في قطاع الصحة كانت وثيقة الصلة بمصر، لأن كوريا الجنوبية تطورت من دولة متلقية للمساعدات الإنمائية الرسمية إلى دولة مانحة. 

وأضافت أن هذا التشابه بين الحالتين المصرية والكورية، ألهم المصريين إلى حد كبير عند تطوير نموذج التنمية المستدامة الخاص بهم، مستفيدين من التجربة الكورية.

يذكر أنه تم تنفيذ البرنامج التدريبي القطري "الصحة العالمية والعلاقات الدولية في مصر" في الفترة من عام 2021 إلى عام 2023 على التوالي، حيث تم تدريب إجمالي 58 متدربًا من وزارة الصحة والسكان، وفي هذا العام، والذي كان العام الختامي للبرنامج التدريبي، قام 16 متدربًا بزيارة كوريا الجنوبية لحضور البرنامج، حيث قاموا بزيارات ميدانية وشاركوا في محاضرات.