الخميس 2 مايو 2024

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من مخاطر علاج الاضطرابات النفسية بالكيتامين

الأدوية

عرب وعالم12-10-2023 | 20:24

دار الهلال

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، المستهلكين من مخاطر استخدام عقار/الكيتامين/ لعلاج الاضطرابات النفسية.

وقالت الإدارة ــ في بيان أوردته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، اليوم:" لم تتم الموافقة على الكيتامين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج أي اضطراب نفسي، وتدرك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن منتجات الكيتامين المركب قد تم تسويقها لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية... ومع ذلك، لم تحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما إذا كان الكيتامين آمنًا وفعالًا لمثل هذه الاستخدامات".

والكيتامين هو الاسم المختصر للكيتامين هيدروكلوريد، وهو مادة خاضعة للرقابة في الجدول الثالث، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. 

وأضافت الإدارة: "تدرك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن القدرة على الحصول على مثل هذه المنتجات من خلال منصات التطبيب عن بُعد والمركبات للاستخدام المنزلي قد تكون جذابة لبعض المرضى، وإن عدم مراقبة الأحداث السلبية، مثل التخدير والانفصال، من قبل مقدم الرعاية الصحية في الموقع قد يعرض المرضى للخطر".

وقالت الإدارة، إنها حددت مخاوف تتعلق بالسلامة مرتبطة بمنتجات الكيتامين المركب، ولم يتم تحديد جرعات آمنة أو فعالة من الكيتامين لأي مؤشر نفسي على وجه التحديد لأنها لم توافق على الدواء لمثل هذه الاستخدامات.

وحذرت من أن هذه العوامل قد تعرض المريض لخطر الأعراض السلبية الخطيرة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa