السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 أكتوبر.. وقوع معركة المنصورة الجوية واستشهاد أحمد حمدي

معركة المنصورة الجوية

تحقيقات14-10-2023 | 09:06

أماني محمد

يوافق اليوم 14 أكتوبر ذكرى وقوع معركة المنصورة الجوية ويعد هذا اليوم عيدا للقوات الجوية المصرية، كما يوافق اليوم ذكرى استشهاد اللواء أحمد حمدي أحد قادة سلاح المهندسين العسكريين وذكرى وفاة اثنين من كبار الشعراء وهما أمير الشعراء أحمد شوقي، والشاعر فاروق شوشة.

 

نهاية الحرب الروسية اليابانية

1907 - التوقيع على معاهدة بين إمبراطور الإمبراطورية الروسية نيقولا الثاني والإمبراطور ميجي إمبراطور اليابان تنهي الحرب الروسية اليابانية، حيث قامت الحرب الروسية اليابانية ما بين عامي 1904و1905 بين الإمبراطورية الروسية وإمبراطورية اليابان، بسبب طموحات الدولتين التنافسية في منشوريا وكوريا

 

 ميلاد المشير أحمد إسماعيل

1917 - المشير أحمد إسماعيل علي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية خلال حرب أكتوبر 1973، وشغل قبلها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية ورئيس أركان القوات المسلحة، وقد قاد معركة حرب أكتوبر بنجاح ووضع خطتها، وقد توفي في عام 1974.

 

وفاة أحمد شوقي

1932 - أحمد شوقي، شاعر مصري، و يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ "أمير الشعراء"، خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته، وله مسرحيات شعرية رائعة منها “مصرع كليوباترا”، “قمبيز”، “مجنون ليلى”.

 

انتحار القائد الألماني النازي إرفين

1944 - انتحار القائد الألماني النازي إرفين رومل، حيث فضل الانتحار على المحاكمة العسكرية العلنية ومن ثمة مواجهة فرقة الإعدام، حيث كان يرى أنه واحداً من أمهر القادة في حرب الصحراء. حصل على رتبة مشير أثناء الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا، بعد أن ألقي القبض عليه بتهمة التآمر على حياة هتلر بعد أن ثبت ضلوعه في محاولة اغتياله في مقر قيادته في بروسيا الشرقية في 20 يوليو 1944.

 

مذبحة قبية

1953 - «الفرقة 101 بالجيش الإسرائيلي» بقيادة أرئيل شارون تقتحم قرية قبية الفلسطينية ليلًا وتطلق النيران ويؤدي ذلك إلى مصرع 66 فلسطيني وإصابة ضعفهم وتدمير 45 منزل وهو ما عرف باسم مذبحة قبية.

 

اندلاع ثورة 14 أكتوبر في اليمن

1963 - اندلاع ثورة 14 أكتوبر في اليمن الجنوبي من جبال ردفان ضد الاستعمار البريطاني، والتي انطلقت في الجزء الجنوبي من اليمن (المناطق الجنوبية من اليمن حالياً) ضد الاستعمار البريطاني، شنت السلطات الاستعمارية حملات عسكرية غاشمة استمرت ستة أشهر، ضربت خلالها القرى والسكان الآمنين بمختلف أنواع الأسلحة، تشرد على إثرها آلاف المدنيين العزل.

 

وقوع معركة المنصورة الجوية

1973 - وقوع معركة المنصورة الجوية ضمن أحداث حرب أكتوبر، حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير القواعد الجوية الرئيسية بدلتا النيل في طنطا والمنصورة والصالحية فتصدت لها الطائرات المصرية، وفشلت الطائرات الإسرائيلية في تحقيق أهدافها من الهجوم وانسحبت، وتعد معركة المنصورة الجوية ضمن أكبر المعارك الجوية من حيث عدد الطائرات المشاركة وأطولها من حيث الفترة الزمنية المُقدرة بنحو 53 دقيقة، وقد أصبح هذا اليوم عيداً سنوياً للقوات الجوية المصرية.

 

استشهاد أحمد حمدي

1973 - أحمد حمدي، مهندس وعسكري، ولد في 20 مايو 1929، أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 أظهر اللواء بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه، وفي يوم استشهاده خلال حرب أكتوبر كان يعمل على إعادة إنشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها أهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري أصيب بشظية متطايرة وهو بين جنوده، كانت الإصابة الوحيدة وكان هو المصاب الوحيد لكنها كانت قاتلة، واستشهد وسط جنوده.

 

 حسني مبارك يتولى الحكم

1981 - محمد حسني مبارك يتولى رئاسة جمهورية مصر العربية خلفًا للرئيس محمد أنور السادات بعد اغتياله في 6 أكتوبر.

 

وفاة فاروق شوشة

2016 - فاروق شوشة، شاعر وأديب وإذاعي مصري، حيث التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقدم مجموعة من الدواوين الشعرية من أبرزها، إلى مسافرة، 1966، والعيون المحترقة، 1972، ولؤلؤة في القلب 1973.

Dr.Randa
Dr.Radwa