السبت 11 مايو 2024

أحمد بهاء الدين يحكى حكايته مع جمال عبد الناصر

18-1-2017 | 13:26

 

للدكتور مصطفى عبد الغنى، الكاتب الصحفى بالأهرام كتاب مهم عنوانه: المثقفون وثورة يوليو. نشرت الطبعة الأولى منه دار سعاد الصباح. عندما كانت تعمل فى مصر. ورغم أن الدار عملت فترة قصيرة، إلا أنها تركت بصمات مهمة فى نشر الكتب ليس فى مصر وحدها، ولكن فى الوطن العربى كله.

هذا الكتاب أعيد نشره منذ سبع سنوات، عن مركز الأهرام للنشر والترجمة والتوزيع. هكذا كان اسمه فى ذلك الزمان البعيد. كنت مسئولاً فى دار سعاد الصباح وقت نشر الطبعة الأولى من الكتاب، وقرأت بعناية طبعة الكتاب الأولى. ثم عدت مؤخراً لطبعته الثانية. فأحسست أنها ربما اختصرت منها أجزاء. ليس بسبب الحجم فقط، ولكنى أتصور وأنا أكتب من الذاكرة – والكتابة من الذاكرة لعنة – أن الكتاب القديم كانت فيه مقدمة كتبها أحمد بهاء الدين، الذى أعتقد أنه إما كان مشرفاً على رسالة الدكتوراه لمصطفى عبد الغنى، أو أنه كان أحد الذين ناقشوها.

فى الكتاب شهادات من عاصروا عبد الناصر من المثقفين المصريين: أبو سيف يوسف، الشيخ محمد الغزالى، أحمد بهاء الدين، محمود أمين العالم، فتحى رضوان، أحمد أبو الفتح، إحسان عبد القدوس، إبراهيم بيومى مدكور، محمد سيد أحمد، خالد محمد خالد، عبد المنعم الشرقاوى، إسماعيل صبرى عبد الله، لويس عوض، أحمد حمروش، مصطفى أمين، لطفى الخولى، أحمد سعيد، أمين هويدى، وحيد رأفت.

تابع التفاصيل في العدد الجديد في المصور الموجود حالياً في الأسواق .

    Dr.Radwa
    Egypt Air