الجمعة 27 سبتمبر 2024

المنظمة الدولية للهجرة : حالة طوارئ إنسانية في «بازار كوكس» ببنجلاديش

13-10-2017 | 13:10

أعلن جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة وجود حالة طوارئ إنسانية بمنطقة «بازار كوكس» ببنجلاديش، والتي تستضيف اللاجئين من أقلية الروهينجيا الذين فروا من العنف في ميانمار إلى بنجلاديش.
 

وقال ميلمان، في مؤتمر صحفي بجنيف اليوم، الجمعة، إن ما يقدر بحوالي 536 ألف شخص وصلوا إلى بازار كوكس بجنوب بنجلاديش فى 47 يوما الماضية فى نفس الوقت الذى ارتفعت الأرقام مرة أخرى هذا الأسبوع عندما عبر حوالي 15 ألفا من الروهينجيا إلى بنجلاديش بين 9 إلى 11 اكتوبر الجاري.
 

وأضاف ميلمان أن سرعة وحجم التدفق أدى إلى حدوث حالة طوارئ إنسانية هناك، حيث يعتمد ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون لاجئ الآن على المساعدات الإنسانية من مأوى وغداء ومياه وصرف صحي وغيرها من الاحتياجات المنقذة للحياة.

 

ولفت إلى أن بازار كوكس كانت تستضيف قبل التدفق الاخير للروهينجيا حوالى 200 ألف شخص كانوا فروا إلى بنجلاديش في موجات سابقة وبما وضع البنية التحتية في المنطقة والخدمات الأساسية تحت ضغط هائل.
 

ونوه المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إلى أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع كانت وكالات الإغاثة قد ناشدت توفير تمويل بقيمة 434 مليون دولار كجزء من خطة استجابة انسانية مدتها ستة أشهر تستهدف 1.2 مليون شخص بمن فيهم اللاجئون الروهينجيا، إضافة إلى 300 ألف بنجلاديشي من فئات ضعيفة تعيش فى المجتمعات الضعيفة فى بازار كوكس.