الخميس 16 مايو 2024

للبنات.. 7 أسباب لظهور التجاعيد المبكرة ووصفات طبيعية لعلاجها

تجاعيد الجبهة

سيدتي16-10-2023 | 01:27

منة الله القاضي

تعاني بعض البنات من ظهور علامات التجاعيد على الجبهة، ما يجعلها في حيرة من تلك الخطوط العرضية في سن مبكر.

فقد أثبتت الدراسات الطبية أن هناك عدة أسباب لظهور علامات التجاعيد في هذه المرحلة ، وفي السطور التالية نستعرض أهمها تلك الأسباب وطرق علاجها ، وفقا لما أشار له  الخبراء عبر موقع Momjunction”".... وإليكِ التفاصيل

ـ التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة:

تعرضك لفترة طويلة لأشعة الشمس من أكثر الأسباب شيوعاً للتجاعيد المبكرة ، وإهمال البنات لوضع واقي الشمس أثناء وجودهن خارج المنزل يعرضهن لخطر الإصابة بالتجاعيد المبكرة.

- تناول السكر الزائد:

تشير بعض الدراسات إلى ارتباط التجاعيد بتناول السكر بشكل متزايد حيث  يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

ـ الإجهاد المفرط:

قد تعاني المراهقات من التوتر بسبب العديد من التجارب المتعلقة بالمدرسة أو ضغط الأهالي ، فيؤدي هذا الإجهاد الشديد أو المستمر إلى إفراز هرمون الغدد الكظرية عند الإجهاد ، ويلاحظ أن هذا الهرمون يزيد من علامات الشيخوخة المبكرة في الجسم ، بما في ذلك علامات التجاعيد المبكرة على الجلد.

- الحرمان من النوم :

أوضحت بعض الدراسات أن النوم غير الكافي يمكن أن يؤثر على وظيفة المناعة ، مما قد يؤثر على إنتاج الكولاجين المسئول عن سلامة وصحة الجلد ، فضلاً عن زيادة مستويات الكورتيزول ما يؤدي لظهور علامات التجاعيد المبكرة

- التدخين أو التعرض للدخان:

يؤثر دخان التبغ على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الجلد ، وتعمل المركبات الموجودة في الدخان على ظهور علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد عن طريق إعاقة إنتاج الكولاجين.

ـ جفاف الجلد:

يمكن أن يؤدي عدم وجود رطوبة كافية في خلايا الجلد إلى ظهور الخطوط والتجاعيد ، ويعمل جفاف الجلد كحاجز ضعيف ضد العوامل الأخرى مثل الملوثات مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

ـ قلة تناول الماء :

قلة تناول الماء تتسبب في جفاف الجلد وتقشيره ، مما يجعله أكثر عرضه للتجاعيد.

العلاجات المنزلية للتجاعيد عند البنات:

- قومي بتدليك وجهك:

عليكِ بتدليك وجهك بزيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند ، لترطيب البشرة وزيادة الدورة الدموية ، مما يؤدي في النهاية إلى تنعيم التجاعيد.

ـ ضعي العسل:

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة التي تعيق من ظهور شيخوخة الجلد المبكرة ، ويحتوي على مركبات تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل الخطوط  الدقيقة والقضاء على التجاعيد الخفيفة.

- استخدمي الصبار :

قد يعزز جل الصبار على إنتاج الكولاجين ويحسن من مرونة الجلد ، ويشد الجلد.

- استخدمي قناع بياض البيض:

بياض البيض غني بالمغذيات الدقيقة والبروتينات التي قد تساعد في محاربة الجذور الحرة ومنع التجاعيد.