الجمعة 27 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي ودول البلقان يبحثون خطوات الانضمام للكتلة

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم16-10-2023 | 12:04

دار الهلال

تعقد اليوم  قمة بين زعماء من الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان قمة في العاصمة الألبانية تيرانا، لبحث خطوات عضوية دول المنطقة الست في التكتل.

وتضم قائمة كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يحضرون القمة: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ، وسينضم إليهم المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتتمثل القضايا الرئيسية في المحادثات السنوية التي تسمى عملية برلين تتمثل في دمج غرب البلقان في سوق واحدة ودعم تحولها الأخضر والرقمي.

وكانت "فون دير لاين" ذكرت خلال مؤتمر صحفي أمس  بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الألباني "إيدي راما" خطة نمو جديدة لدول غرب البلقان ستعلن عنها في القمة وتتمثل في: فتح طرق تجارية جديدة في سبع مناطق محددة من السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي لدول البلقان، التي تحتاج إلى تنفيذ إصلاحات سريعة والتي بدورها سوف تكون مصحوبة بالاستثمار.

ويحاول الاتحاد الأوروبي إعادة تنشيط عملية التوسع، والتي توقفت منذ عام 2013، عندما كانت كرواتيا آخر دولة أصبحت عضوًا، بينما كان الاتحاد الأوروبي اشترط على دول غرب البلقان إصلاح اقتصاداتها ومؤسساتها السياسية قبل قبول انضمامها.

وتشمل دول منطقة البلقان كل من: ألبانيا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، وصربيا.