السبت 4 مايو 2024

من السويس تحية إلى فلسطين

مقالات16-10-2023 | 14:22

في السويس ونحن نستعد للاحتفال باليوبيل الذهبي لانتصارات المقاومة الشعبية على العدو الإسرائيلي في 24 أكتوبر 1973، استقبلنا بفرحة انتصارات إرادة المقاومة الفلسطينية في 17 أكتوبر الجاري 2023 «طوفان الأقصى» ضد عدونا الإسرائيلي المشترك؛ لذا نٌحي جسارة الشعب الفلسطيني لاسترداد أرضه المحتلة ونشد على أياديكم وندعو لكم من قلوبنا، وكنا نود أن نكون بجواركم.

نحن أبناء السويس التي تحملت أذى العدو الصهيوني على مدار 7 سنوات منذ هزيمة يونيه 1967، حيث دمرت إسرائيل 86% من المباني السكنية بالسويس، وتدمير مصانع البترول والأسمدة بالإضافة للمرافق من مياه الشرب والصرف والكهرباء والشوارع.

لكن في النهاية انتصرت إرادة مقاومة أبناء السويس بقليل من شباب السويس الأبطال، حيث تمت هزيمة الجيش الإسرائيلي بقتل العشرات وإصابة المئات من الجنود، وما زالت شوارع السويس تشهد الدبابات الإسرائيلية الأمريكية الصنع مدمرة شاهداً على هزيمتهم وانسحابهم الذليل ضد محاولتهم احتلال السويس واستغلال اسمها العالمي في محاولة بأسه لطمس انتصارات الجيش المصري في 6 أكتوبر 73، وما زالت صورة إنزال العلم الإسرائيلي من فوق النقطة الحصينة الأولى (في بورتوفيق) التي نشرتها وكالات الأنباء العالمية بفضل جنود الجيش الثالث علامات مضيئة على حتمية الانتصار للحق والمقاومة المشروعة للاحتلال الصهيوني الجبان.

وإذ نحي «طوفان الأقصى» وجسارة مقاومة أهالينا في غزة والضفة والتجذر والتمسك الوطني بتحرير الأرض الفلسطينية؛ ونحن أبناء السويس نؤكد بأنكم بإذن الله لمنتصرين، رغم الغطرسة الأمريكية ومواقف تحالف أعداءنا في أوروبا (بريطانيا- فرنسا- ألمانيا- وأوكرانيا.. إن جسارة المقاومة والتمسك بالثوابت الوطنية حتماً سوف يصل إليكم..

إن السويس المكافحة الوطنية المصرية تشد على أياديكم ولا تملك الآن إلا الدعاء من قلوبنا وإن كنا نأمل أن نكون بجواركم.. لأن فلسطين في القلب المصري والضمير الوطني، وكم كان للسويس من وقفات  حين استقبلت الزعيم ياسر عرفات ورجاله أثناء خروجهم من لبنان حيث هزيمة البحرية الأمريكية عقب مذابح صابر وشتيلا في لبنان وكم أقامت السويس من فاعليات وأنشطة سياسية لنصرة الشعب الفلسطيني واللبناني، وإرسال المساعدات لأهالينا حين كانت انتفاضة الأقصى، وكم شهدت شوارع السويس من مظاهرات تأييداً للقضية العادلة الفلسطينية.

إننا معكم ونشد علي أياديكم ونتذكر الشاعر الفلسطيني توفيق زياد (عمدة الناصرة)

بقوله... أناديكم ...أشد على أيادكم ... أبوس الأرض تحت نعالكم ... وأقول أفديكم.. وحتماً سوف تنتصر إرادة الشعوب الحرة، وتحية السويس لكم.

السويس

   د. عبدالحميد كمال

برلماني وكاتب 

Dr.Randa
Dr.Radwa