الأربعاء 15 مايو 2024

التوافق المصري الروسي الفرنسي على خطورة الوضع بغزة محور اهتمام الصحف

غزة

أخبار17-10-2023 | 09:21

دار الهلال

واصلت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، متابعتها لتحركات مصر لمنع توسع الصراع في غزة، مبرزة اتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على ضرورة علاج الأزمة وحماية المدنيين، كما سلطت الضوء على التوافق المصري الفرنسي على خطورة الوضع في غزة، والذي عبر عنه الرئيس السيسي ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، خلال اجتماع بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

وتناقلت الصحف - كذلك - توجيهات الرئيس السيسي، خلال اجتماع مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بمواصلة العمل المكثف لتنفيذ مشروعات هيئة قناة السويس، في إطار استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة ومرافقها، ورفع كفاءة بنيتها التحتية.

كما نال النشاط المكثف الذي تقوم به وزارة الخارجية المصرية، في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بتكثيف الاتصالات المصرية لمنع المزيد من التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مساحات واسعة من التغطيات الإخبارية للصحف، حيث أجرى وزير الخارجية سامح شكري مباحثات مع نظيرته الفرنسية كاترين كولونا أمس، مؤكدا لها رفض مصر أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية وضرورة العمل على توصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وفي ضوء توجيهات الرئيس السيسي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية؛ تزامنا مع تداعيات الأحداث في قطاع غزة، تابعت الصحف الجولة التفقدية التي قام بها وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار في محافظة شمال سيناء، يرافقه محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، كما تابعت الصحف الاجتماع الذي عقده الوزير، مع وكلاء الوزارة، ورؤساء غرف الأزمات في محافظات القاهرة، الجيزة، شمال سيناء، السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، دمياط، والشرقية، عبر تقنية الـ«فيديوكونفرانس» من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وواصلت الصحف رصدها للأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث يواصل جيش الاحتلال، حشد قواته وآلياته العسكرية على طول الحدود مع غزة؛ استعدادا لتوغل بري وشيك، تزامنا مع قصفه العنيف للقطاع لليوم العاشر على التوالي.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(الشروق) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع المباحثات التي أجراها الرئيس السيسي مع نظيره الروسي، عبر الهاتف، ومباحثاته خلال اجتماع مع وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

وذكرت الصحف أن الرئيس السيسي تلقى، أمس، اتصالا هاتفيا من نظيره الروسي، حيث ناقش الرئيسان الأوضاع الإقليمية ومستجدات التصعيد في غزة، كما تم استعراض التحركات الدبلوماسية الجارية لاحتواء الموقف، ومنع توسع رقعة العنف والصراع، بما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

ومن جانبها، أوردت صحيفة (الأهرام) أن الزعيمين توافقا على أهمية تغليب مسار دعم التهدئة واستعادة الاستقرار الأمني، وأولوية الحرص على حماية المدنيين، ومنع استهدافهم، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وضرورة توفير النفاذ الآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة عاجلة، كما اتفق الرئيسان على ضرورة العمل الجدي لمعالجة أسباب الأزمة، لا سيما استمرار غياب الأفق السياسي لتسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل ودائم، وإقامة الدولة الفلسطينية وفق مرجعيات الشرعية الدولية المتفق عليها.

وعلى صعيد متصل، تناقلت الصحف تأكيد الرئيس السيسي - خلال اجتماعه، أمس، مع وزيرة خارجية فرنسا - أن تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة يستوجب ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته بتوفير الاستجابة الإنسانية والإغاثية العاجلة لأهالي القطاع، والتخفيف من وطأة معاناتهم، مشددا على ضرورة خفض التصعيد، ورفض تعريض المدنيين لسياسات العقاب الجماعي، من حصار وتجويع أو تهجير.

ونقلت (الأهرام) تصريحات المتحدث باسم الرئاسة المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء شهد تأكيد الجانبين على أهمية الطابع الاستراتيجي للعلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، الاقتصادية والتنموية والثقافية، علاوة على التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين بشأن الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك، اللذين انعكسا - خلال الأيام الماضية - باتصالات هاتفية مكثفة بين الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدف دعم وصون الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية.

كما أبرزت الصحف الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس السيسي من رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، والذي تناول الأوضاع الراهنة في المنطقة ومستجدات التصعيد العسكري الدائر في قطاع غزة، والجهود التي تقوم بها مصر سواء على المسار السياسي لاحتواء الأزمة ومنع توسعها ونزع فتيل العنف، أو على المسار الإنساني لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، في ضوء تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وفي نشاط رئاسي آخر، تناقلت صحيفة (الجمهورية) توجيهات الرئيس السيسي، خلال اجتماع مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بمواصلة العمل المكثف لتنفيذ مشروعات هيئة قناة السويس، في إطار استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة ومرافقها، ورفع كفاءة بنيتها التحتية، وذلك بهدف تعظيم قدرات القناة وتعزيز تنافسيتها والمكانة المتفردة لها على مستوى حركة الملاحة والتجارة العالمية، بما يدعم جهود التنمية الشاملة في مصر، والتي تهدف لبناء دولة متقدمة وقوية في مختلف المجالات، وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي اطلع - خلال الاجتماع - على بيان حركة الملاحة بقناة السويس للعام المالي 2022 - 2023، الذي أظهر زيادة أعداد السفن المارة بالقناة بنسبة 6ر17 % مقارنة بالعام المالي السابق، لتصل إلى حوالي 26 ألف سفينة، وزيادة الإيرادات الكلية للقناة من 7 مليارات دولار في العام المالي السابق بنسبة 7ر34%، لتصل إلى 4ر9 مليار دولار في العام المالي المنصرم، موضحا أنه من المتوقع أن تصل الإيرادات الكلية بانتهاء العام الميلادي الجاري إلى 3ر10 مليار دولار.

ونقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد وزير الخارجية سامح شكري لنظيرته الفرنسية كاترين كولونا أمس - رفض مصر أية محاولات لتصفية القضية الفلسطينية وضرورة العمل على توصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن شكري قال إن نظيرته الفرنسية استمعت لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الوضع الحالي، لاسيما خطورة تزايد التداعيات الإنسانية على المدنيين وضرورة حشد الجهد الدولي لاحتواء التصعيد الراهن؛ وهو ما يتم التنسيق والتشاور المستمران حوله بين الرئيس السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على مدار الفترة الماضية.

ونسبت الصحيفة لشكري أنه أكد - للوزيرة - تكثيف مصر لاتصالاتها على جميع المستويات؛ لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، واحتواء الأزمة الراهنة وتداعياتها الإنسانية والأمنية التي يمكن أن تخرج عن السيطرة.

وفي سياق صحي، أوردت صحيفة (الأهرام) أن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، يرافقه محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، تفقد أمس، مستشفى بئر العبد النموذجي، في مستهل زيارته للمحافظة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية تزامنا مع تداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية مستشفيات الإحالة في المحافظات المعنية، وتوفير كل المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار القول إن الوزير تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ، والعناية المركزة، والعيادات الخارجية، والأشعة، ومعمل التحاليل الطبية، وبنك الدم، وحرص على التحدث مع المرضى، ومعرفة مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم.

كما ذكرت الصحيفة أن الوزير عقد اجتماعا مع وكلاء الوزارة، ورؤساء غرف الأزمات في محافظات القاهرة، الجيزة، شمال سيناء، السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، دمياط، والشرقية، عبر تقنية الـ«فيديوكونفرانس» من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية مستشفيات الإحالة في المحافظات المعنية، وتوفير كافة المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

إلى ذلك، أوردت صحيفة (الشروق) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وصل إلى العاصمة الصينية بكين؛ للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الدورة الثالثة ل"منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي"، المنعقد في بكين في الفترة من 17 حتى 18 أكتوبر الجاري، تحت شعار التعاون عالي الجودة للحزام والطريق: معا من أجل التنمية المشتركة والازدهار، وكان في استقباله يو جيانهوا وزير وسكرتير عام الحزب الشيوعي للإدارة العامة للجمارك الصينية.

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء كلمة إبان فعاليات اليوم الثاني من المنتدى، كما سيعقد عدة لقاءات مع رؤساء عدد من الشركات الكبرى.

وأشارت إلى أن الزعماء والمدعوين بدأوا بالوصول إلى العاصمة الصينية لحضور المنتدى واحتفال رسمي لمرور 10 أعوام على المبادرة الاستثمارية الضخمة التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج، وتهدف لتعزيز النفوذ الدولي لبلاده، حيث يتوقع أن يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تزايد في الأشهر الأخيرة اعتماده الاستراتيجي على الصين في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ أزمة أوكرانيا.

وسياسيا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الهيئة الوطنية للانتخابات - برئاسة المستشار حازم بدوي تبدأ اليوم في تلقي اعتراضات المرشحين في الانتخابات الرئاسية عقب إعلان القائمة المبدئية، والتي ضمت 4 مرشحين، وذلك على مدار اليوم والغد، ولا يجوز الاعتراض على مرشحي الرئاسة إلا من بين المتقدمين للانتخابات من المرشحين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهيئة حددت، قواعد وإجراءات اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية على بعضهم البعض، حيث إنه لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى الهيئة الوطنية للانتخابات على أي طالب ترشح آخر، على أن يوضح المرشح المعترض في طلبه أسباب اعتراضه، وتكون طلبات الاعتراضات خلال يومي 17 و18 أكتوبر، خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، ويتم قيد الطلبات بسجل خاص حسب ساعة وتاريخ ورودها، ويمنح مقدم الاعتراض ما يفيد استلامه.

واقتصاديا، سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على مشاركة السيد القصير وزير الزراعة - نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي - في احتفال منظمة الأغذية والزراعة «فاو» بيوم الغذاء العالمي أمس بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية (روما)، بحضور السفير بسام راضي سفير مصر في إيطاليا والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

ونقلت الصحيفة عن شو دينيو مدير منظمة «فاو» ترحيبه بالرؤساء والملوك والوزراء رؤساء الوفود في هذا الحدث الكبير، مشيرا إلى أهمية المياه والغذاء في عالمنا الحالي، حيث شدد على أهمية المياه في وجود الغذاء وبالتالي خلق أنظمة غذائية صحية آمنة ومستدامة.

وأضافت أن مدير المنظمة أشار إلى بعض المحاولات التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المياه وإدارتها بشكل جيد وإلى الابتكارات والحلول العلمية والاستثمار في المياه وإدارتها والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار في هذا المجال، وأهمية انخراط المزارعين في هذا الأمر، بالاضافة إلى نشر المعلومات داخل المجتمعات الزراعية.

وفي سياق مالي، أبرزت صحيفة (الجمهورية) نجاح مصر، كأول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا، في إصدار سندات دولية «باندا مستدامة بسوق المال الصينية، التي تخصص لتمويل مشروعات بنحو 5ر3 مليار يوان صيني، بما يعادل 500 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد أن الوزارة تمكنت من الحصول على تسعير منخفض للسندات بعائد 5ر3 % لأجل 3 سنوات؛ مما يجعله أكثر تميزا مقارنة بأسعار الفائدة الخاصة بإصدارات السندات الدولارية الدولية في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

وأوضح أن هذا النوع من الإصدارات يتميز بأنه مدعم بضمانة ائتمانية مقدمة من بنوك تنموية عالمية: «البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والبنك الأفريقي للتنمية، وهي بنوك ذات تصنيف ائتماني مرتفع، وقد استطاعت الوزارة بالتعاون مع مقدمي الضمانة الائتمانية إتمام كل الإجراءات التحضيرية الخاصة بإصدار سندات الباندا بسوق المال الصينية، الذي يعد ثاني أكبر أسواق المال العالمية من حيث الحجم؛ بما يحقق أحد أهم أهداف استراتيجيات تنويع مصادر التمويل والدخول إلى أسواق عالمية جديدة.

وفي سياق برلماني، نشرت صحيفة (الشروق) أن مجلس النواب وافق - خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا - على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج واستعرض النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة خلال الجلسة العامة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعية والعلاقات الخارجية بشأن مشروع القانون.

ونقلت الصحيفة عن الفقي القول "إن الدستور يلزم الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمين في الخارج وتمكينهم من أداء واجباتهم نحو الدولة إحدى الرغبات التي عبر عنها المصريون في الخارج توفير أحد مقومات الحياة الكريمة لهم ولأسرهم عند عودتهم مؤقتا أو صفة دائمة جاء التفكير في منحهم ميزة إعفاء سياراتهم الخاصة من الجمارك وغيرها من الضرائب والرسوم، مضيفا: "لما كانت تحويلات المصريين المقيمين في الخارج تمثل أحد موارد النقد الأجنبي في البلاد ورغبة في تحقيق الاستفادة القصوى من تلك التحويلات صدر القانون 161 لسنة 2022 المعدل 14 لسنة 2023 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، متضمنا تسهيلات استيراد السيارات والإعفاء مقابل تحويل مبلغ نقدي لحساب وزارة المالية".

وعربيا، نقلت صحيفة (الأهرام) قول الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط - في كلمته أمس‪،‬ بافتتاح الدورة الـ39 لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد - إن "الاعتداء الهمجي الذي يتعرض له أهلنا في غزة لا هدف له سوى عقابهم جماعيا، بل إبادتهم، حيث إن 2٫4 مليون إنسان في غزة المحاصرة منذ 17 عاما، نصفهم تقريبا من الأطفال، عرضة لسياسة انتقامية جنونية، وهذا يجرى تحت سمع وبصر العالم".
ميدانيا، واصلت الصحيفة متابعتها لمواصلة جيش الاحتلال، أمس، حشد قواته وآلياته العسكرية على طول الحدود مع غزة، استعدادا لتوغل بري وشيك، وفق تصريحات القادة الإسرائيليين، تزامنا مع قصفه العنيف للقطاع لليوم العاشر على التوالي.

وذكرت أنه بينما أعلن جيش الاحتلال ارتفاع عدد القتلى في صفوفه إلى 291، أكد، أمس، أن عدد أسراه المحتجزين لدى «حماس» في غزة وصل إلى 199 شخصا، وذلك في حصيلة جديدة بعد 10 أيام من عملية «طوفان الأقصى» المباغتة السبت قبل الماضي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الصحة الفلسطينية إعلانها، أمس، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء عدوان جيش الاحتلال المتواصل في غزة والضفة إلى 2808، والمصابين إلى 10950.

Dr.Radwa
Egypt Air