الخميس 16 مايو 2024

أعمال فنية تناولت الصراع العربى الإسرائيلى.. أبرزها: الممر والطريق إلى إيلات

ابابيل

فن18-10-2023 | 20:28

احمد نيازي الشريف

تمكنت مصر منذ 50 عامًا من تحقيق نصرًا كبيرًا على قوات الاحتلال الإسرائيلي، واسترداد أرض سيناء، في 6 أكتوبر من عام 1973، ووثقت السينما المصرية  الملحمة الوطنية وتضحيات الأبطال المشاركين في المعركة.

وشنت قوات الاحتلال غارات متواصلة على قطاع غزة، خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى سقوط آلاف الشهداء والمصابين من أبناء الشعب الفلسطيني.

وترصد بوابة  "دار الهلال"، خلال الأسطر التالية، أبرز الأعمال الفنية التى ناقشت الصراع العربى الإسرائيلى والقضية الفلسطينية في السينما المصرية، كما يأتي:

فيلم أبابيل 

أبابيل هو فيلم تاريخي مصري، من إخراج وليد ساري وتأليف أحمد زايد. الفيلم من بطولة محمد حفظي ومحمد عبد الناصر ونور الشرقاوي وحماده الجلاد وسامى فرحات، صدر الفيلم في 13 أكتوبر 2014 في مصر.

ويدور الفيلم الوثائقي الذي صنع بتمويل ذاتي من مجموعة المؤرخين 73 حول حقيقة الضربة الجوية في حرب السادس من أكتوبر 1973، مع توضيح للدور الحقيقي للرئيس السابق محمد حسني مبارك فيها.

حيث جسد الفنان محمد حفظي بدور الجواهرجى، وأيضاً محمد عبد الناصر بدور قائد مقاتلات ميج 17، وأيضاً نور الشرقاوي بدور عاطف السادات، كما قام حماده الجلاد بدور صبحى الشيخ، وأيضًا سامى فرحات بدور محمد حسنى مبارك.

 

فيلم 48 ساعة فى إسرائيل 

فيلم 48 ساعة في إسرائيل هو فيلم مصري عرض عام 1998، بطولة نادية الجندي وفاروق الفيشاوي ومن إخراج نادر جلال.

وتدور أحداث الفيلم حول "أمل" التى تقوم بتربية أخيها "نصر" بعد وفاة أهلها في إحدى غارات إسرائيل على بورسعيد وزوجها في سيناء خلال النكسة، ويكبر "نصر" ويلتحق بالعمل بالمخابرات المصرية، ويسافر إلى دولة "اليونان" من أجل الحصول على ميكروفيلم هام، لكنه يختفي بعد أن يتم اختطافه، ولكنه يتمكن من إخفاء الميكروفيلم، 

وتقرر "أمل" السفر إلى اليونان للبحث عن أخيها. وتقوم كلًا من المخابرات المصرية والمخابرات الإسرائيلية "الموساد" بمراقبة "أمل" للحصول على الميكروفيلم، وتتوالى أحداث الفيلم.

 

فيلم باب الشمس

أحد أبرز أفلام المخرج يسرى نصر الله الذى قدم خلاله ملحمة فازت بجوائز عديدة بالمهرجانات الفنية، وذلك بعدما أظهر المعاناة التي طالت الشعب الفلسطيني الذى يعيش داخل مخيمات

 

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

الرصاصة لا تزال في جيبي فيلم مصري أنتج عام 1974 وهو من بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم كثاني أفلامها بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل

وتدور أحداثه حول "محمد" مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب "عباس" رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه "فاطمة"، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.

 

فيلم أصحاب ولا بيزنس

من أبرز الأفلام الذى تعلق بها جيل كامل، خاصة حينما قامت قناة مصرية خلال مشاهده لم تكن تهتم سوى بالترفيه بتسليط الضوء على القضية الفلسطينية برحلة إلى هناك كشفت معاناتهم، ثم أظهرت بسالة المقاومة في وجه الاحتلال، وهو عمل من تأليف مدحت العدل.

 

فيلم أرض السلام

يعد فيلم "أرض السلام" واحد من أشهر الأفلام المصرية التي تناولت القضية الفلسطينية ورصدت المقاومة الشعبية وحركة الفدائيين.

ويعد الفيلم إنتاج عام 1957 وبطولة عمر الشريف وفاتن حمامة وعبد السلام النابلسي وعبد الوارث عسر وتوفيق الدقن وفاخر فاخر وفادية كامل وصلاح نظمي، تأليف حلمي حليم، سيناريو وحوار علي الزرقاني وإخراج كمال الشيخ.

يدور الفيلم حول فدائيين مصريين ينفذون عددا من العمليات الفدائية داخل قرية فلسطينية، 3 شباب يبدأون العملية يستشهد 2 منهم ويبقى الثالث "أحمد" الذي يلجأ لأهالي قرية للاختباء لديهم حتى يشفى من جراحه.

 

فيلم الطريق إلى إيلات

تدور أحداث فيلم الطريق إلى إيلات خلال الفترة الزمنية ما بين نكسة 1967 وحرب أكتوبر 1973 وهي الفترة التي يطلق عليها حرب الاستنزاف التي شهدت العديد من الهجمات العسكرية المصرية الناجحة على قوات الاحتلال الإسرائيلي.

فيلم الطريق إلى إيلات يضم العديد من كبار نجوم السينما المصرية وفي مقدمتهم الفنان الراحل عزت العلايلي والفنان نبيل الحلفاوي والفنان الراحل صلاح ذو الفقار، والفنان الراحل عبد الله محمود والفنان محمد الدفراوي والفنان علاء مرسي والفنان ناصر سيف.

ويأتي الفيلم من إخراج المخرج إنعام محمد علي، وقام بتأليفه قصة وسيناريو وحوار المؤلف فايز غالي.

 

فيلم الممر

يتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

الفيلم من بطولة "أحمد عز، هند صبري، أحمد رزق، إياد نصار، محمد فراج، أسماء أبو اليزيد، شريف منير، وأحمد فلوكس"، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة وكتب الحوار الشاعر الغنائي أمير طعمية