الإثنين 13 مايو 2024

الجامعات والمدارس تواصل احتجاجاتها تنديدا بالعدوان على غزة

طلاب مدارس يقفون حداد علي اروح شهداء فلسطين

تحقيقات19-10-2023 | 12:20

واصلت الجامعات المصرية احتجاجاتها الرافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة ودعما للقضية الفلسطينية، مع استمرار الاحتلال في العدوان على قطاع غزة، لليوم الثاني، حيث احتشد الطلاب في عدد من الجامعات تعبيرا عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

وفي المدارس، وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كافة المديريات التعليمية بالوقوف دقيقة حداداً على الشهداء الفلسطينيين خلال طابور الصباح اليوم الخميس  بكافة المدارس على مستوى الجمهورية، وذلك تعبيرا عن تضامن طلاب مصر مع القضية الفلسطينية التي كانت وستظل على رأس أولويات الدولة المصرية.

القضية الفلسطينية

 أكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تقوم بوضع القضية الفلسطينية  علي رأس الاهمية والتوعية ليتكمن طلاب من معرفة القضية ويتضامنوا مع اشقائنا الفلسطينين لدعمهم في هذه الازمة ، حيث يقف المعلمون  وطلاب صفا واحدا لدعم هذه القضية للحفاظ علي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق .

وقوف الطلاب حداد علي شهداء فلسطنين

في مدارس الجمهورية وجامعات المصرية وقف طلاب دقيقة حداد علي ارواح الشهداء مع رفع علم فلسطين وارتداء الشيلان ، تعبيرا عن الحزن والالم علي هذا الحدث الكارثي المئسوى قصف "مستشفى المعمداني"  والتي وصفت بأنها إبادة مفتوحة للمدنيين، في كافة محافظات قطاع غزة بعد لجوئهم إلى المستشفى فرا من العدوان.

أعلنت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، أنه تم اليوم الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين في التجمع الصباحي بجميع مدارس المحافظة تضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين ، تضامنية مع أهالي غزة لمدة دقيقة، تمت خلالها قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، حيث ردد الطلاب الدعاء “اللهم إنا نستودعك فلسطين وأهلها،  اللهمّ انصرهم، وثبت أقدامهم، وكن لهم نصراً ونصراً”، وشارك في الوقفة الاحتجاجية عدد من الشباب وعلى رأسهم رموز المحافظة، رفع خلالها الأهالي العلم المصري والعلم الفلسطيني، مؤكدين دعمهم لموقف مصر إتجاه القضية الفلسطينية بشكل عام والقضية الفلسطينية،الموقف الحالي من الأزمة التي اندلعت في قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

تعليق الانشطة في جامعات

وأعلنت عدد من الجامعات تعليق كاقة الانشطة والفعاليات في ظل الحداد العام الذى أعلنته الدولة المصرية علي أروح شهداء فلسطين.

ونظم الطلاب وقفات احتجاجية في عدة جامعات، حيث نظم عددا من طلاب جامعة القاهرة  المشاركين فى الوقفة التضامنية التى أطلقها طلاب الجامعة الآن أمام الباب الرئيسى للجامعة عدد من الهتافات المناهضة لممارسات الاحتلال الإسرائيلى ضد المدنيين فى قطاع غزة، حيث ردد الطلاب هتافات يافلسطين يافلسطين احنا وراكى ليوم الدين، وبالروح يالدم نفديك يا أقصى ويسقط يسقط الاحتلال، واحد اتنين الجيش العربى فين، كما أيضا احتشد آلاف الطلاب من جامعة القاهرة أمام جامعة القاهرة لتنظيم وقفة تضامنية والتنديد بممارسات الكيان الإسرائيلى على مستشفى المعمدانى فى غزة والقصف الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة.

وفي جامعة عين شمس، احتشد المئات من الطلاب في وقفة احتجاجية أمام قصر الزعفران تضامنا مع أهالي غزة، مرددين هتافات، "مش خايفين كلنا فداكي يا فلسطين" و"بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين".

وفي جامعة سوهاج، نظمت حملة التبرع بالدم لدعم الأشقاء الفلسطينيين، والتي تستمر لمدة أسبوع بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة حياة كريمة وطلاب من أجل مصر بالجامعة، والتي شهدت إقبالا متزايدا من الطلاب في مقري الجامعة الجديد والقديم، حيث وجه رئيس الجامعة بزيادة نقاط التبرع بالدم.

فيما أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، حالة الحداد وتنكيس أعلام الجامعة حدادًا على أرواح ضحايا شهداء غزة وجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.

Dr.Radwa
Egypt Air