الخميس 16 مايو 2024

فرنسا تعلن وصول أول قافلة عسكرية من النيجر إلى تشاد دون حوادث

فرنسا

عرب وعالم19-10-2023 | 17:46

دار الهلال

أعلن المتحدث باسم الأركان العامة الفرنسية الكولونيل بيار جوديير عن وصول طلائع الجنود الفرنسيين الذين غادروا قواعد النيجر في قافلة برية إلى تشاد دون أي حوادث.

وقال جوديير "إن القافلة غادرت النيجر بأمان بالتنسيق مع القوات النيجرية، ووصلت إلى نجامينا، عاصمة تشاد المجاورة، دون أي حوادث، بعد تسعة أيام من السفر".

وأضاف أنه سيتم تنظيم رحلات جوية إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة.

وكان الجيش الفرنسي قد اضطر، عقب طرده من النيجر، إلى نقل معداته برا إلى تشاد، ثم إلى الكاميران، قبل إعادتها إلى فرنسا، في رحلة تمتد ثلاثة آلاف كيلومتر، تخترق مناطق معادية تضم جماعات جهادية.

وتتمركز في نجامينا قيادة العمليات الفرنسية في منطقة الساحل، وبها نحو 1000 جندي فرنسي، وبعد أيام قليلة على تحرك القافلة من نيامي باتجاه الحدود التشادية، وأشارت نجامينا إلى الموافقة على تأمين ممر من أراضيها لعودة القوات الفرنسية إلى بلادها ، وفقا لما ذكره بيان رئيس الأركان التشادي الجنرال أبكر عبد الكريم داوود.

وتابع البيان "أن القوات التشادية ستؤمن الحراسة لهذه القوافل من الحدود النيجرية إلى نجامينا، وصولا إلى المطار، ثم إلى الحدود الكاميرونية وصولا إلى ميناء دوالا".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد التقى، أمس الأربعاء، بالرئيس الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي، في قصر الإليزيه، وناقشا كافة القضايا الإقليمية، فضلا عن إعادة الموارد العسكرية الفرنسية ، حسبما ذكرت الرئاسة الفرنسية.

وقد بدأ الوجود الفرنسي في منطقة الساحل بالتراجع منذ عام 2020، فيما أنهت انقلابات في مالي وبوركينا فاسو وأخيرا في النيجر قوة برخان المناهضة للجهاديين المنتشرة منذ عام 2014 في مالي، وبلغ تعدادها 5500 جندي منتشرين في منطقة الساحل.