الأحد 28 ابريل 2024

العلماء يتوصلون لعلاج السبب الرئيسي للفشل الكلوي لدى الأطفال

علاج الفشل الكلوي لدى الأطفال

طبيب الهلال22-10-2023 | 10:33

إيمان عبد الرحمن

اكتشف فريق دولي من العلماء علاجا محتملا للسبب الرئيسي في العالم للفشل الكلوي لدى الأطفال،  الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى. تم نشر الدراسة العلمية التي قادها الباحثون  في جامعة بريستول في ( Med ).

ويرجع السبب الأكثر شيوعا للفشل الكلوي عند الأطفال إلى البكتيريا المنتجة للسموم التي تدخل الدورة الدموية عبر الأمعاء مما يؤدي إلى مرض يسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمية (HUS) ، و هناك أنواع مختلفة من HUS - الأكثر شيوعا يسمى متلازمة انحلال الدم اليوريمية المرتبطة بسم شيغا (STEC-HUS).

و كواحد من أكثر الأسباب شيوعا لمشاكل الكلى لدى الأشخاص من جميع الأعمار، يمكن أن يكون مدمرا بشكل خاص عند الأطفال الصغار ، وغالبا ما يتطلب غسيل الكلى ، حيث يصاب حوالي واحد من كل 20 طفلا بالفشل الكلوي مدى الحياة أو يتوفون.

و باستخدام النماذج المختبرية ، وجد الفريق أن خلية معينة في الكلى تسمى podocyte - والتي تلعب دورا حاسما في وظائف الكلى - مستهدفة بسم Shiga ثم "تتحدث" إلى الأوعية الدموية المحلية مما يتسبب في تكوين جلطات دموية صغيرة. ويرجع ذلك إلى تنشيط المسار "التكميلي" ، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائف الكلى في نهاية المطاف.

و بشكل حاسم ، أظهر الفريق في كل من نماذج الفئران وفي خلايا الكلى البشرية أنه يمكن علاج السبب الرئيسي للفشل الكلوي " STEC-HUS بنجاح عن طريق تثبيط المسار المتمم في وقت مبكر من عملية المرض باستخدام دواء .

وقال ريتشارد كوارد، أستاذ طب الكلى في جامعة بريستول واستشاري أمراض الكلى للأطفال  وأحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة: "بصفتي طبيب كلى للأطفال، فإن أحد أصعب الأمراض التي نعالجها وأكثرها تدميرا هو STEC-HUS، الذي يسبب الفشل الكلوي والوفاة لدى بعض الأطفال، و  يحدث هذا عادة بسبب البكتيريا التي تدخل الدورة الدموية عبر الأمعاء مسببة الإسهال الدموي ، و لقد اكتشفنا الآن أن خلية في الكلى تسمى podocyte هي خلية مستهدفة رئيسية لسم Shiga وأنه يمكن علاجها إذا تم حظر المسار" المكمل "في الدم في وقت مبكر من المرض."

Dr.Randa
Dr.Radwa