الخميس 2 مايو 2024

للنساء.. خطوات بسيطة تساعدك على التعامل مع الضغوط العصبية

تعلمي السيطرة على إنفعالاتك

سيدتي24-10-2023 | 01:29

منة الله القاضي

تعاني عدد كبير من النساء من صعوبة التحكم في انفعالاتهن تحت وطأة الضغوط العصبية ، الأمر الذي يؤثر سلباً على علاقتها بمن حولها، فضلاً عن ردود أفعالها غير اللائقة  أمام الآخرين.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الخطوات التي تساعدك على التفكير الهادئ والتصرف المناسب حتى إن تعرضتِ لضغوط عصبية شديدة، وهو ما نشره خبراء علم النفس عبر موقع" fast company" وإليكِ التفاصيل..

- التحدث دون خوف:

عند التعرض لموقف صعب يتطلب منكِ التواصل مع الآخرين ، فعليكِ التحلي بالهدوء ، وتعلم كيفية التعبير عن مشاعرك بصورة واضحة ، وبنبرة صوت هادئة.

- الاتصال التلقائي:

عند التعامل مع شخصية هجومية ، عليكِ تدريب نفسك على الحد من التوتر ، لأن هذه الطريقة تجعلك تواصلين مع ذلك الشخص بشكل أفضل.

- الفرص أمام التهديدات والتحديات:

عندما تنظرين إلى المواقف التي تمرين بها على أنها تحديات ، سيؤثر ذلك على سلوكك ، فيمكنك التدرب على البقاء في اللحظة الحالية، والعيش بسلام وبهدوء وبدون الخوف من التحديات، وعندما تجدين نفسك في موقف عفوي، خذي بعض من الوقت للتفكير جيداً في الموقف الحالي.

- الاستماع الجيد:

تعاني بعض النساء من عدم الاستماع الجيد ، وفقدان قدرة التواصل الحقيقي مع زملائها ، فيجب عليكِ أن تنصتي جيداً  لهم، مع الاهتمام بالكلمات والإشارات التي تثير مشاعرهم ورغباتهم ، فأنتِ بحاجة إلى التركيز مع الآخرين.

ـ  الوضوح في الحديث:

التواصل بوضوح يساعدك على تركيز أفكارك ومشاركتها مع زملائك بطريقة سهلة وبسيطة، وقدرتك على التحدث بنجاح في المواقف اليومية ، يمكن أن تساعدك في  حياتك الشخصية والمهنية.

- أخذ نفس عميق:

تعتبر تمارين الشهيق والزفير عند التعرض لضغوط عصبية من الحلول الفعالة التي تساعدك على الهدوء، ومن ثم تتحكمين بأنفعالاتك.

Dr.Randa
Dr.Radwa