السبت 29 يونيو 2024

85 مليون دولار حصيلة تصدير النباتات الطبية سنويا

15-10-2017 | 18:39

قال الدكتور محيي الدين حافظ، رئيس  لجنة الصحة والدواء باتحاد المستثمرين، إن مصر تصدر نباتات طبية، بقيمة 85 مليون دولار سنويا، وتحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم في هذا المجال.

وأضاف، أثناء مناقشة مقترح استصلاح نحو 50 ألف فدان لزراعة النباتات الطبية والعطرية، باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، خلال مؤتمر اتحاد المستثمرين، الذي عقد اليوم، أن المشروع ينقسم إلى شقين، أولهما زراعة النباتات الطبية والعطرية، وثانيهما هو التصنيع باستخراج خلاصات نباتات طبية وتخصيص حصة من الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي، وأخرى للتصدير.

وأشار إلى أن الاتحاد يعكف حاليا على استكمال دراسات الجدوى ووضع خريطة لدراسة النباتات الطبية، لافتا إلى أهمية البدء بزراعة 6 أنواع من النباتات الطبية، وجزء من المحاصيل السكرية.

وأكد عضو اتحاد المستثمرين، أن المشروع لا يشترط بالضرورة تملك الأراضي، وإنما من الممكن الاعتماد على نظام الزراعة التعاقدية، بحيث يتم الاتفاق بين الشركة وصغار الفلاحين المالكين للأراضي، على زراعة النباتات الطبية، والتعاقد معهم على التزام الشركة بشراء زراعاتهم، وتوزيع المنفعة على جميع الأطراف وتأسيس صناعة وطنية، بدلا من ترك المزارع عرضة لتقلبات الأسواق الخارجية.

 

 

 

    الاكثر قراءة