الأربعاء 5 يونيو 2024

برلمانيون: مضاعفة ميزانية «رواد التكنولوجيا» إلى 400 مليون جنيه إنجاز فريد ندعمه تشريعيًّا

15-10-2017 | 23:43

نصر: حفاظ على الشباب واهتمام بالتكنولوجيا..وهاشم: الرئاسة تعمل على تنمية مستقبل مصر.. وحسان: دعم ومساندة فريدة من نوعها


كتبت- خلود الشعار:

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال احتفالية تكريم "رواد تكنولوجيا الاتصالات"، عن قيام الدولة بمضاعفة عدد المبادرات لتأهيل الشباب ودعمهم، وكذلك مضاعفة ميزانية المبادرة الرئاسية لرواد تكنولوجيا المستقبل إلى 400 مليون جنيه.

قال السيسي إن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات، اقترح منذ 3 سنوات مبادرة الرئيس لرواد تكنولوجيا الاتصالات، وكان إقبال محافظات الصعيد على المشاركة في المبادرة أكثر مما كان متوقعًا.

ورصدت "الهلال اليوم" آراء بعض أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي حول هذا الأمر ودعم الشباب على مزيد من الابتكارات والاختراعات في المجال التكنولوجي.

تفهُّم تكنولوجيا الشباب
النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، قالت إن هذه المبادرة الرئاسية لدعم الشباب في المجال التكنولوجي جيدة للغاية، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي يشعر بأهمية دعم الابتكارات والاختراعات التكنولوجية وكل الوسائل الحديثة.


وأضافت نصر لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي يتفهم جيدًا أهمية التكنولوجيا ودعم الشباب وتحفيزهم على المزيد من الاختراعات في المجالات المختلفة، لافتة إلى أن الدولة تدعم كل ما هو جديد، خصوصًا في المجال التكنولوجي، ويجب على كل مؤسسات الدولة أن تتبع نهج الرئيس السيسي في دعم الشباب بصفة عامة في المجالات المختلفة وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد في الاختراعات.

ولفتت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان إلى أن الرئيس السيسي بدأ بهذه المبادرة كي تقوم كل مؤسسات الدولة ورجال الأعمال والمجتمع المدني بتفهم أهمية هذا الأمر، كما أنه يعتبر قدوة لتبني مثل هذه الأمور في المرحلة القادمة، لدعم الشباب بشكل كبيرة وإشعارهم بإحساس الدولة بهم والعمل على التقدم والتنمية، موضحة أن مضاعفة ميزانية المبادرة سيكون بمثابة حافز كبير للغاية للاتجاه للتقدم والابتكار والاختراعات في هذا المجال المهم، حيث إنه أمر في صالح الشباب ويشجعهم أكثر على تقديم المزيد ودفع الإحباط بفكرة تخلّي الدولة عنهم بعيدًا.

واختتمت نصر قائلة: "إنها مبادرة جيدة للغاية من قبَل الرئاسة وستعطي دفعة قوية للشباب في المجال التكنولوجي".

التوجه نحو المستقبل
النائب سامي هاشم عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، قال إن مثل هذه المبادرات الرئاسية هي التوجه نحو المستقبل ورؤية لسنوات قادمة بالتطوير والتنمية والتقدم في مختلف المجالات، لافتًا إلى أن الاهتمام بالابتكارات في مجال التكنولوجيا أمر مهم، لأن دول العالم المتقدم تم بناؤها وتقدمت عندما قامت باتبكارات جديدة واخترعت آلات ومعدات وأشياء حديثة.

وأضاف هاشم، لـ"الهلال اليوم"، أن الاستثمار أو زيادة الميزانية هو دعم لمستقبل مصر، حيث إنها رؤية ممتازة من قبل الرئيس السيسي، متمنيًا زيادة هذه الميزانية في المستقبل القريب أيضًا، لأن الابتكارات والاختراعات في المجال التكنولوجي تتكلف الكثير من الأموال، ولكن العائد منها يكون أكثر بكثير، فضلًا عن أنها ستمنع مصر من الاعتماد على الدول الأخرى في استيراد الوسائل التكنولوجية، بل ستكون بصناعة محلية ويتم تنفيذها داخل مصر.

وأكد عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بـ"النواب" أن إنتاج هذه المنتجات محلية الصنع سيكون لها عائد كبير للغاية على الاقتصاد المصري في المستقبل، مضيفًا أن الشباب عندما يجد هذا الاهتمام عن طريق المبادرات الرئاسية لابد أنهم سيشعرون بأهمية هذه المبادرات، وعند زيادة الميزانية سيكون هناك إقبال كثيف من قبَل الشباب، للمشاركة في هذه المبادرات، لأنهم سيدركون أن أفكارهم ستكون قابلة للتنفيذ، لأن هناك ميزانية يمكن من خلالها تنفيذ المبتكرات الخاصة بهم، مما سيحفزهم على المشاركة، وفي الوقت نفسه سيكون العائد هو مبتكرات عظيمة، مما سيصل عائدها إلى الشعب المصري، بما تحمله من خير في المستقبل.


وأوضح هاشم أن لجنة التعليم والبرلمان بصفة عامة يعملان على دعم ومساندة كل ما هو في صالح البلاد والشعب المصري، مؤكدًا أن أية مبادرة تصدر من الرئاسة تكون في مصلحة الشعب ومستقبل مصر.

التقدم التكنولوجي والابتكارات
النائب غريب حسان عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، قال إن الرئيس السيسي يقوم بمثل هذه المبادرات شعورًا منه بأهمية دعم الشباب وتحفيزهم على المزيد من التقدم التكنولوجي والابتكارات والاختراعات، موضحًا أن مضاعفة الميزانية أمر جيد للغاية ويحفز الشباب.

وأضاف حسان لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب أيضًا مضاعفة ميزانية التعليم والصحة، ولكن الابتكار مهم أيضًا، وهذه المضاعفة لتشيجع الشباب على تقديم المزيد، لافتًا إلى أن الرئاسة من المؤكد أنها قامت بالعديد من الدراسات في ما يخص التطور التكنولوجي، بالإضافة إلى أن البرلمان بالتأكيد سيكون له دور إذا عرض عليه أمر ما لدعم ابتكارات الشباب.

وتابع عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان أن التقدم التكنولوجي سيكون لها عائد كبير يُفيد البلاد، ولكن يجب الاستمرار على نفس النهج لتحقيق هذا العائد.