الجمعة 10 مايو 2024

ندوة عن التغذية السليمة للرياضيين تحت إشراف «تنس الأهلي»

17-10-2017 | 15:23

يستكمل جهاز كرة التنس بالنادي الأهلي، بقيادة الدكتور طارق صبحي مدير الجهاز، خطة التوعية الرياضية لأعضاء النادي بتنظيم ندوة «التغذية الرياضية للاعبي التنس»، وذلك بقاعة فكري أباظة، في تمام الساعة السابعة مساءً، الخميس المقبل.

وتقام الندوة تحت إشراف شريف عادل، المدير الفني للتنس، ويدير الندوة محمد رمضان، مخطط أحمال التنس. ويحاضر بالندوة كل من الدكتور أحمد محمود، أخصائي التغذية الرياضية والعلاجية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، والدكتور صلاح درويش، أخصائي التغذية الرياضية والعلاجية بكلية الطب جامعة المنوفية.

وتتناول الندوة مناقشة الموضوعات المتعلقة بتغذية لاعبي التنس، خلال المراحل العمرية المختلفة (الطفولة، ما قبل وما بعد مرحلة البلوغ)، والتغذية السليمة ودورها قبل وأثناء وبعد التدريب والمباريات.

وكان جهاز التنس قد نظّم ندوة، سابقًا، بعنوان «صناعة بطل التنس» كانت مثمرة بالمعلومات، حيث أثير بها العديد من الموضوعات التي يسترشد بها أولياء الأمور والمدرب في صناعة البطل، وتفضّل بالمحاضرة في الندوة السابقة كل من، الأستاذ الدكتور محمد عبدالرؤوف، الأستاذ بكلية التربية الرياضية والمحاضر الدولي بالاتحاد الدولي للتنس، والدكتور محمد رمضان، مدرب منتخب مصر للتنس والمحاضر الدولي بالاتحاد الدولي للتنس.

وأسفرت ندوة «صناعة البطل» بالأهلى عن 10 توصيات لجميع المهتمين بالتنس:

1- أولادنا يمرون بمراحل مختلفة من النمو والتطور في جميع الجوانب البدنية والنفسية والفسيولوجية.. لذا يجب علينا احترام متطلبات مراحل النمو التي يمرون بها.

2- ينصح بممارسة رياضات أخرى بجانب التنس للأطفال قبل سن 12 سنة.

3- الوصول للمستوى العالي والبراعة في الأداء يحتاج إلى 10 سنوات من التدريب المخطط.

4- الاهتمام بالتغذية الجيدة والنوم الكافي ووسائل الاستشفاء المناسبة.

5- الاهتمام بتوفير بيئة من المتعة والمرح في التدريب للأطفال قبل سن 12 سنة.

6- الاهتمام ببناء الأهداف السلوكية وأهداف الأداء أكثر من أهداف النتائج؛ بمعنى التركيز على تطوير مستوى الأداء أكثر من التركيز على تحقيق الفوز في الأعمار السنية المبكرة.

7- التأكيد على الجانب التربوي للرياضة واحترام المنافس والحكام والمدربين وأولياء الأمور.

8- عدم الإفراط في المنافسات والتدريب التخصصي للتنس قبل سن 10 سنوات؛ لتجنب الضغوط النفسية الزائدة وتقليل مخاطر الإصابة.

9- لا يجب الحكم على مستوى موهبة اللاعب قبل سن 12 سنة؛ لأن الأطفال يمرون بتغيُّرات كبيرة خلال هذه المرحلة.

10- عدم الضغط على أبنائنا في التدريب والمباريات بشكل يفوق قدراتهم، والاهتمام بإظهار الجوانب الإيجابية عند أبنائنا؛ لتعزيزها، والتأكيد عليها، ومعالجة نواحي القصور بشكل صحي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air