السبت 11 مايو 2024

لرشاقتك.. 8 خطوات لبدء نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

للتخلص من الوزن الزائد

سيدتي26-10-2023 | 11:00

منة الله القاضي

تعاني فتيات عديدة من مشكلة السمنة ، وصعوبة إنقاص الوزن، الأمر الذي يؤثر سلباً على حالتهن النفسية.

 وفي السطور التالية نستعرض خطوات البدء في نظام غذائي صحي لفقدان الوزن ، وفقاً لما نشره خبراء التغذية عبر موقع "the indian express".

- استبدلي المشروبات الغازية بالماء أو شاي الأعشاب:

توقفي عن تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات ، واختاري الماء أو شرب الأعشاب ، أو الفواكه المليئة بالماء ، ما يساعدك في تقليل سعراتك الحرارية ، وبقاء جسمك رطب.

ـ اختاري الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة:

تناولي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا ، بدلاً من الأرز الأبيض أو الخبز ، لكي يحصل جسمك على الألياف الصحية والتي تساعدك على إنقاص وزنك.

ـ دمج مصادر البروتين:

قومي بتناول مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل البقوليات و الشوفان للشعور بالشبع وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ـ وجبة خفيفة من الفواكه و المكسرات:

استبدلي الوجبات المصنعة بالفواكه الطازجة والمكسرات للحصول على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات ، والعناصر الغذائية المطلوبة ، فيمكنك استبدال السكر بالتوت المغذي أو الفراولة ، فهذه الأطعمة الصغيرة حلوة المذاق ، ومنخفضة السعرات الحرارية.

- استخدام الدهون الصحية:

استبدلي الدهون المصنعة بالمكسرات أو الأفوكادو ، وزيت الزيتون لتحسين صحة القلب ، وهذا سيساعدك على إنقاص وزنك.

ـ الحد من السكريات المضافة:

قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة ، واستبدليها بالخيارات الطبيعية مثل الفواكه أو التمر ، أو التين ، أو الزبيب.

ـ جزء التحكم:

انتبهي إلى أحجام وجباتك لتجنب الإفراط في تناول الطعام ، وإدارة السعرات الحرارية بشكل فعال ، ويتيح إعداد وجبات الطعام في المنزل التحكم بشكل فعال في مكونات الطهي ، مما يسهل عليكِ اختيار الأطعمة الصحية.

- اختاري الأطعمة المطبوخة بالبخار أو المشوية:

تناولي الأطعمة المطبوخة على البخار أو المشوية بدلاً من المقلية لتقليل الزيت والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة وزنك ، وسوف ترين النتيجة وتفقدين وزنك في أسرع وقت.

 

Dr.Radwa
Egypt Air