الأحد 28 ابريل 2024

نجوم الفن والاختراع.. كيف ساهم بعض المشاهير في تطور العلم والتكنولوجيا؟

نجمة هوليوود هيدي لامار

فن27-10-2023 | 19:56

لمياء حسن

الفن والعلم مجالان مختلفان، لكنهما يتشاركان في بعض الجوانب، مثل الإبداع والابتكار والبحث عن حلول جديدة، وبعض الفنانين لديهم مواهب أخرى بعيدة عن الفن، واخترعوا أشياء خدمت البشرية وساهمت في تطور مهنتهم خاصة الموسيقية.

ولكن لا يعرف الكثير من الناس عن هؤلاء النجوم وإنجازاتهم خارج عالم الشهرة، وخلال الأسطر التالية سنستعرض أبرز هؤلاء الفنانين كما يأتي:

هيدي لامار.. نجمة هوليود وعالمة رياضيات

الفنانة النمساوية ونجمة هوليوود هيدي لامار، هي ليست فنانة فحسب، بل عالمة رياضيات اشتهرت على خلفية مشاركتها مع آخرين في اختراع القفز الترددي في اتصالات الراديو، وقد ساعدت فيما بعد في تطوير تقنية البلوتوث واستخدامها في الاتصالات اللاسلكية السرية والمشفرة ضمن فريق بحثي في ستينيات القرن الماضي، وفقاً لجامعة أيوا الأمريكية وموقع تأريخ سير النساء الأمريكي.

كما أنها تقدمت مع عازف البيانو جورج أنثل، لنيل براءة اختراع (وحصلت عليها عام 1942)، عن فكرة تصميم نظام اتصالات لاسلكي يصعب اختراقه وتعتمد الفكرة على تغيير تردد الموجة اللاسلكية الحاملة للإشارة بطريقة شبه عشوائية، بحيث يصعب على أي طرف غير المرسل والمستقبل تتبع الأمر.

من هي هيدي لامار

ولدت ماريا إيفا لامار، في فيينا بالنمسا وكانت الابنة الوحيدة لأسرة ثرية من أبوين يهوديين، وحققت شهرتها قبل رحيلها إلى مدينة هوليوود.

هيدي لامار

حققت شهرة عالمية من خلال دورها في فيلم «شمشون ودليلة» الذي مثلت به عام 1949م. وتحولت نجمة هوليود بعد ذلك إلى مجال البحث العلمي، فبعض العلماء يرون أنها المخترع الحقيقي لجهاز الهاتف المحمول، وأنها سجلت ذلك في أميركا، وأنها سجلت اختراعاً آخر هو (تحريك الطوربيد باللاسلكي)، وقد فكرت في تحريك الطوربيد عندما تزوجت رجلا يبيع السلاح. تزوجت هيدي لامار، في حياتها ستة مرات، وتوفت في 19 يناير عام 2000.

مايكل جاكسون

وفقاً لموقع Britannica ففي الفيديو الخاص بأغنيته "Smooth Criminal" عام 1987، يميل مايكل جاكسون، إلى الأمام بزاوية مستحيلة تتحدى الجاذبية، تم ذلك باستخدام كابلات موصولة بالحزام الذي كان يرتديه جاكسون، حول خصره.

مايكل جاكسون

ومع ذلك لم يتمكن من القيام بذلك على خشبة المسرح، لأنه سيتطلب من عمال المسرح ربطه وفكه، اخترع مايكل جاكسون، نظاماً يمكن من خلاله أن تظهر عتبة عبر أرضية المسرح ثم يمسكها بعد ذلك بفتحة في كعب حذائه، وقد حصل مايكل جاكسون، على براءة اختراع لهذه الطريقة مع مايكل بوش ودينيس تومبكينز في عام 1993.

فلورنسا لورانس

فلورنسا لورانس، هي أول سيدة تعمل في السينما الأمريكية، حيث بدأت العمل في الأفلام عام 1906، وسرعان ما عملت في أستوديوهات Biograph مع المخرج د.دبليو، كانت فلورنسا لورانس، نجمة محبوبة من الجماهير آنذاك وعرفوها باسم "فتاة السيرة الذاتية" أو the Biograph girl ولاحقاً باسم "فتاة IMP".

كما كانت أول امرأة تمتلك وتقود سيارة في أمريكا في عام 1913 وكانت تقول للصحفيين "أنا المرأة الوحيدة القادرة على إصلاح سيارتي".

فلورنسا لورانس

في عام 1914 اخترعت إشارة الانعطاف للسيارات، وقالت: "لقد اخترعت ذراع الإشارة التلقائية، والذي يمكن رفعه أو خفضه بواسطة أزرار ضغط كهربائية، ويعمل الزر الذي يشير إلى "التوقف" تلقائياً عند استخدام فرامل القدم".

لكنها لم تسجل براءة اختراعه ولم تكن هي الوحيدة في عائلتها من المخترعين فقد سبقتها والدتها، شارلوت بريدجوود، وحصلت على براءة اختراع لممسحة الزجاج الأمامية الكهربائية في عام 1917.

مارلون براندو

مارلون براندو

استطاع مارلون براندو، والذي لقبته صحيفة الجارديان بملك الاختراعات والحاصل على عدة جوائز أوسكار، وهو أيضاً عازف طبول ماهر للغاية، قبل أن يتوفى بعامين استطاع الحصول على براءة اختراع لابتكاره تقنية جديدة حول استخدام طبل الكونغا وهو نوع من الطبول الكوبية، فبدلاً من استخدام 5 أو 6 براغي لضبط رأس الطبل من الأعلى تمكن براندو، من الوصول إلى طريقة يمكن بها ضبطه بواحد فقط.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa