الخميس 16 مايو 2024

محافظ شمال سيناء: وصول 5100 طن مساعدات إلى العريش بانتظار إدخالها إلى غزة

مساعدات إنسانية لغزة

محافظات28-10-2023 | 19:13

دار الهلال

قال محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، إن الهلال الأحمر المصري والتحالف الوطني، الجهتان الوحيدتان المسؤولتان عن التنسيق لدخول المساعدات إلى قطاع غزة، مشيرا إلى وصول 55 طائرة من عدة دول عربية وأجنبية ومنظمات دولية إلى مطار العريش الدولي، محملة بأكثر من 1100 طن من المساعدات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الإغاثية والإنسانية وأضاف المحافظ - خلال اجتماع عقد برئاسته، وبحضور ممثلي مؤسسات المجتمع المدني اليوم السبت - أن 280 شاحنة وصلت إلى محافظة شمال سيناء خلال الفترة الماضية، من 20 مؤسسة أهلية محملة بنحو 4 آلاف طن من المساعدات المتنوعة.

وأشار إلى أنه يتم إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني، والذي يقوم بتحديد الاحتياجات، التي سيتم إدخالها سواء الطبية أو الإنسانية أو الأغذية. وأكد المحافظ، قيام الهلال الأحمر المصري والتحالف الوطني ومؤسسات المجتمع المدني بجهود كبيرة في استقبال المساعدات المتنوعة وتخزينها وتحميلها على شاحنات وتوفير الوجبات للفلسطينيين المتواجدين بالعريش، والذين حالة الظروف دون عودتهم إلى غزة، والسائقين والمتطوعين.

ولفت إلى تخزين المساعدات التي تصل إلى المحافظة في 7 مخازن مؤمنة، وفي أماكن وسيطة لسهولة نقلها إلى منفذ رفح البري، لافتا إلى تخزين الأدوية التي تحتاج إلى التبريد أو التجميد - التي وصلت على متن 8 طائرات من دول ومنظمات في المخازن الاستراتيجية - بمديرية الصحة بالمحافظة، مؤكدًا وجود عدة انساق لتخزين تلك الأدوية، وأن المخازن المحددة تكفي لأضعاف تلك الكميات. وقال المحافظ إنه خلال الحرب علي غزة في عام 2008 كان يتم إدخال من 60 إلى 80 شاحنة مساعدات، بينما في الحرب الحالية لا يوجد تدفق لشاحنات المعونات بسبب الإجراءات التنسيقية في احتياجات قطاع غزة.

بدوره، قال محمد درغام، عضو مجلس القبائل والعائلات المصرية، إن جهود كبيرة يتم بذلها في استقبال وإرسال المساعدات للأشقاء الفلسطينيين، حيث أصبحت مدينة العريش هي حديث الساعة في استقبال المساعدات التي تصل من مختلف الدول والمنظمات والمؤسسات. وأكد محمود عبد الرؤوف، من الهلال الأحمر المصري، أن المتطوعين بلغوا 620 متطوعا من شمال سيناء، و62 متطوعًا من المركز العام، نفذوا 60 ألف ساعة تطوع منذ بداية الاحداث في غزة، بجانب 30 معدة وسيارة تعمل علي مدار الساعة. وقال محمد راجح، مؤسسة مصر الخير، إنه تم تقديم 15 ألف وجبة غذائية للعالقين والسائقين والمتطوعين خلال الفترة الماضية، مؤكدًا استعداد المؤسسة لتوفير ألف وجبة يوميًا.

وأشار أحمد الشريف، من مؤسسة مصر الخير، إلى وجود "مطبخ ميداني" في منطقة الخيام أمام منفذ رفح البري، يقدم الوجبات لسائقي الشاحنات والمتطوعين، لافتا إلى وجود 30 متطوعًا من بئر العبد لتقديم الخدمات المتنوعة أمام المعبر. ونوه عمرو مجدي، مسؤول قوافل التحالف الوطني، بتكاتف جميع المؤسسات تحت مظلة التحالف لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، وتقديم الخدمات المتنوعة للمتواجدين أمام المعبر.

وأكدت إسراء قويدر، من مكتب خدمة المواطنين، على قيام المكتب بتيسير حصول الفلسطينيين على الخدمات الطبية والعلاج بالمجان، والمساعدة في توفير الأدوية المختلفة، وتقديم المساعدة الطبية لمرضي الكلي ومصابي مرض السرطان.