الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الري: ضحايا حرب غزة أكبر من قتلى فيضانات أفريقيا

وزير الري

توك شو29-10-2023 | 15:06

قال هاني سويلم، وزير الموارد المالية، إن العالم يواجه حاليا مخاطر كبيرة بسبب تحديات التغير المناخي مما تسبب بأزمات اقتصادية ونحو 5000 حالة وفاة بسبب إما الفيضانات أو الجفاف في أفريقيا العام الماضي.

ولفت "سويلم" في كلمة له خلال أسبوع القاهرة السادس للمياه إلى تأثير حرب غزة على الحياة للشعب هناك حيث يوجد نحو 7000 شخصًا قتلوا بسبب الحرب وتسببت الكوارث بمقتل 5000 فقط في عام، مشيرًا إلى أن مصر تأتي على رأس الدول القاحلة والتي تعاني من قلة الأمطار مع الاعتماد على نهر النيل كمصدر وحيد للمياه، وأن نصيب المواطن في مصر من المياه نصف حد الفقر المائي عالميًا.

وأكد وزير الموارد المائية أن مصر تتأثر بشكل كبير بسبب التغيرات المناخية إما مباشرة أو عن طريق دول حوض النيل كونها دولة المصب الأخيرة للنهر، مشيرًا إلى جهود مصر العديدة في الحفاظ على حصتها من المياه واستخدام موارد المياه الخاصة عن طريق إعادة معالجة المياه.

ودعا سويلم إلى تعاون مائي عبر الحدود بالنسبة لمصر هو أمر وجوديا بالنسبة لها، عن طريق التعاون التكامل والتعاون بين دول الحوض، مشيرًا إلى أن تصرفات أثيوبيا حول سد النهضة المبالغ في حجمه من القيام بإجراءات أحادية طوال 12 عامً من بناء وملئ وتشغيل بدون تنسيق مع دول أخرى مما يهدد حياة 100 مليون مصري.

Dr.Radwa
Egypt Air